وثيقة "اياتا" تساعد على اعادة حركة النقل الجوي

وثيقة "اياتا" تساعد على اعادة حركة النقل الجوي

الأنباط – دلال عمر
تعد الحلول الرقمية كوثيقة "إياتا" الإلكترونية عنصراً أساسياً في إعادة الحركة الجوية بعد تعطلها بسبب جائحة كورونا، حيث شهدت المملكة انخفاض مستويات حركة الركاب بنسبة 73% خلال 2020 مقارنة بعام 2019.
الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) بين أهمية الوثيقة في تسهيل اجراءات السفر الورقية في المطارات وتبسيطها، التي تستغرق حالياً ضعف الوقت أي معدل 3 ساعات بالرغم من أن عدد المسافرين يشكل 30% من المستويات قبل الجائحة.
واوضح في تصريح خاص لـ"الأنباط" ، إن عدم تحسين إجراءات السفر سيؤدي إلى زيادة الوقت اللازم إلى 5 ساعات ونصف الساعة لكل رحلة عند عودة حركة المسافرين إلى 75% مما كانت عليه ما قبل كوفيد-19 ، وإلى 8 ساعات لكل رحلة عند عودتها إلى كامل مستوياتها المسجلة قبل الجائحة.
ووثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر هي تطبيق يتوفّر على الهواتف الذكية ليساعد المسافرين على تخزين شهاداتهم الموثّقة المتعلقة بفحوصات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أو مطاعيمه، وإدارتها، كونها طريقة أكثر أمانًا وأعلى فاعلية من الإجراءات الورقية الحالية المستخدمة لإدارة المتطلبات الصحية.
ومن خلال الوثيقة، سيتمكن المسافر من تأكيد متطلبات السفر، ومشاركة البيانات المطلوبة مع الجهات المعنية بشكل آمن وسريع مما يعزز ثِقة المسافرين ويسهيل إجراءات السفر.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية سامر المجالي، أعلن في تصريحات صحفية سابقة، أن الشركة ستبدأ العمل بجواز السفر الصحي بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) خلال شهر.
وأوضح أن تفعيل جواز السفر الصحي من الاياتا في مراحله النهائية تمهيداً لتفعيله بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة