الأردنية لتجهيز الاسمدة توفر فرص عمل لأبناء لواء دير علا

وفرت الأردنية لتجهيز الأسمدة وتعبئتها (مصنع العارضة) في لواء دير علا 40 فرصة عمل لأبناء المنطقة منها 25 دائمة و15 موسمية.

وقال مدير الشركة الأردنية لتجهيز الأسمدة المهندس أنور طويقات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المصنع أنشئ في ثمانينات القرن الماضي بشراكة مؤسسات وطنية ضمت الإقراض الزراعي واتحاد المزارعين في وادي الأردن ومناجم الفوسفات وبنك الإنماء الصناعي، بهدف توفير خلطات أسمدة لمساعدة المزارعين في مواكبة تطورات العملية الزراعية وأنظمة الري وزيادة الإنتاج.

وأضاف أن طاقة المصنع الإنتاجية بحدود 80 طن سماد يوميا بمواصفات عالمية سمحت لنا بتصدير ما يزيد على حاجة السوق الاردني إلى أسواق الدول العربية وبعض الأسواق الأفريقية، مشيرا إلى أن المزارع الأردني يحصل عليه بهامش ربح يضمن استمرارية العمل.

وبين طويقات، أن العاملين في المصنع حصلوا على دورات تدريبية متخصصة بالتربة في مختبرات سلطة وادي الأردن، جعلت منهم عمال مهرة وأمنوا أنفسهم بعمل ثابت وفر لهم حياة كريمة، لافتا إلى أن أغلب الأسمدة الحبيبية مصدرها الفوسفات الاردنية.

واشار إلى أنه جرى إنشاء قاعدة بيانات لمناطق ومساحات واسعة تضمنت فحصا وتحليلا مجانا للتربة لعمل خلطات مناسبة حسب الأرض، إضافة إلى تقديم النصح والإرشاد للمزارعين عن طريق مهندسين اكفياء.

وبين الطويقات ان هناك تعاونا مع مؤسسات المجتمع المحلي والبلديات وهذا من باب المسؤولية المجتمعية والمشاركة بحملات مكافحة الزواحف الضارة وتزويد حدائق المدارس بما يلزمها من الاسمدة مع اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للمحافظة على البيئة.

--(بترا)