اشجار تتكسر وحفر بالشوارع واعمدة كهرباء تهوي وازمات سير و"الأمانة" تتحدث عن "الجاهزية الكاملة"؟؟؟

نزار البطاينة
أدى تساقط الثلوج على مختلف مناطق العاصمة عمان إلى تكسير المئات من الأشجار وسقوط الأعمدة الكهربائية وحفريات في الشوارع، في الوقت الذي أصرت فيه أمانة عمان الكبرى على  جاهزيتها الكاملة لـ مواجهة المنخفض الجوي. 
كما نتج عن سقوط الثلوج انقطاع في التيار الكهربائي، وإغلاق معظم الطرق الفرعية، الأمر الذي فاقم أزمة المرور في الشوارع الرئيسية في العاصمة نتيجة لـ قيام أمانة عمان بـ فتح الطرق الرئيسية وإهمال الطرق الفرعية في المناطق السكنية والتجارية.
بـ دورها قامت صحيفة الأنباط بـ تشكيل فريق صحفي خاص لـ زيارة مناطق وضواحي العاصمة، ووقفوا على العديد من القضايا التي تسبب بها المنخفض الجوي من مشاكل ومعاناة لـ المواطنين والأضرار التي لحقت بهم.  
المواطن "مؤمن علي " – اسم مستعار - أوضح لـ "الأنباط" ان الطريق أمام منزله كان مغلقا ولم يتمكن من الحركة في مركبته حتى يوم الجمعة عندما فتحت آليات أمانة عمان الشارع الذي يسكن فيه، مشيرا الى ان الثلوج  تسببت بكسر واقتلاع  العديد من  الأشجار التي اغلق بعض الشوارع.
فيما قال "محمد ذاكر" أن أحدى الشجيرات سقطت أمام منزله يوم الخميس وأغلقت الطريق العام، ولم تتم إزالتها حتى يوم السبت صباحا، مستغربا من تصريحات الأمانة حول جاهزيتها لمواجهة المنخفض، مشيرا الى أن الواقع مختلف تماما عن ما تقوم الأمانة بـ التصريح به. 
أما المواطنة "فاتن أحمد" قالت ان إنقطاع التيار الكهربائي عن منزلها كان بسبب الأشجار التي سقطت على أسلاك الكهرباء وقطعتها، مشيرة الى ان الأمانة  لا تعتني بالأشجار وتقليمها وإزالة التالف منها طيلة العام.
وفيما يخص موضوع الطرق والحفر التي حدثت بها وهبوط بعضها فقد قال "حسن عواد" ان العديد من الحفر  والهبوط حدثت في بعض الشوارع نتيجة المنخفض، داعيا الأمانة  لاصلاحها  لأنها تؤثر على السلامة العامة للمواطنين.
وقال المواطن ياسر ان الجميع تابع "الفيديو" المصور عن المركبة التي سقطت بسبب انهيار الشارع التي كانت تقف عليه وهذا شيء مقلق،  مشددا على ان تضع  الأمانة الخطط لصيانة الطرق قبل حدوث حالة أخرى أو وقوع كارثة قد تودي بحياة مواطن لا قدر الله.
بـ المقابل قال مدير الزراعة في أمانة عمان معين زريقات في تصريحات خاصة لـ الأنباط" حول سقوط الأشجار وتكسرها، أن الأمانة تعاملت خلال المنخفض الجوي مع 1500 حالة تتعلق بتكسر الأشجار وما زال العمل جاريا  لازالتها، مؤكدا أننا نقوم بتقليم الأشجار في الأرصفة. 
وتابع، أما ما يتعلق بـ الأشجار التي اقتلعت فهذا أمر من إختصاص وزارة الزراعة، وكذلك الأشجار داخل المنازل  لانها ملكيات خاصة وهناك تعاون كبير مع الوزارة في هذا المجال، موضحا أن الأشجار التي تتداخل مع أسلاك الكهرباء يتم إبلاغ شركة الكهرباء عنها للتعامل معها.
من جهته، صرح المدير التنفيذي للطرق في الامانة المهندس رائد حدادين ان الأمانة وضعت خطة لاصلاح الطرق التي تضررت ومعالجتها كاملة، وباشرت إعتبارا من الاحد بإعادة الأوضاع كما كانت عليه مبينا أن الخطة موضوعة لديها قبل المنخفض.
وذكر أن الأمانة ستقوم بصيانة الشوارع الرئيسية ثم الشوارع متوسطة الأهمية ثم الشوارع الفرعية، مبينا ان موضوع "الفيديو" المتداول عن انهيارالشارع وسقوط المركبة  التي كانت  تقف عليه، قال حدادين انها ليست من مسؤولية الأمانة بل من مسؤولية المواطن صاحب الحفرية كون الحفرية لم يقم صاحبها بعمل السلامة العامة حسب تعليمات  المنصوص عليها