حجاوي: نأمل ان لا تكون الجرعة المعززة إلزامية

قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام الحجاوي، إن عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا تساهم في انتشار المتحور أوميكرون.

وأضاف في حديثه لـ رؤيا، أن المؤشرات كانت تظهر انتهاء الموجة الثالثة من كورونا في الأردن، لكن تزامنا مع انتشار المتحورين دلتا، أوميكرون، بدأت الإصابات بالارتفاع.

وأكد، أن هناك ارتفاعا ملحوظا في نسب فحوصات كورونا الإيجابية خلال اليومين الماضيين، مشيرا إلى أن الأردن قد يكون في بداية موجة جديدة من الجائحة، ما يتطلب التزاما بالإجراءات الوقائية، والإقبال على التطعيم.

وبين أن الحكم على الوضع الوبائي يحتاج إلى انتهاء الأسبوع.

وأكد حجاوي أن المتحور دلتا مازال هو السائد في الأردن، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة بـ"أوميكرون" الأسبوع الماضي 15%، متوقعا ارتفاعها ما بين 20 إلى 25% بسبب المتحور الجديد، وستظهر هذه النسبة بشكل دقيق نهاية الأسبوع.

وأشار حجاوي إلى أن الأردن ما زال في بداية موجة أوميكرون، مؤكدا أن جرعتين من اللقاح تحميان الجهاز المناعي، والجرعة الثالثة تزيد مناعة متلقي المطعوم.

ولفت حجاوي إلى أن اجتماعا مطولا عقد للجنة الأوبئة أمس، ناقش المستجدات الوبائية قائلا "نأمل ألا تكون الجرعة المعززة إلزامية لكن نريد مزيدا من الإقبال على التطعيم".