خبير طاقة يعدد الفئات المتضررة من تعرفة الكهرباء الجديدة

 قال الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي السبت، إن المتضررون من تعرفة الكهرباء الجديدة من تكون قيمة فاتورته اكثر من 50 دينارا من الأردنيين.

وأضاف ان المتضررون أيضا هم: الأردني غير المتزوج والمستقل في سكنه، ومن كان يستفيد من توزيع الاستهلاك على اكثر من عداد، ومن يستهلك اكثر من قدرة نظام الطاقة الشمسية لديه، وغير الأردني وفاتورته اقل من 50 دينارا.

وأوضح الشوبكي في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع تويتر، أنه كان بالإمكان تحقيق سعر كهرباء افضل للمواطن وتكاليف كهرباء اقل على الحكومة قبل تنفيذ تعرفة الكهرباء الجديدة، وذلك مع مزيد من الرقابة وتطبيق تعليمات حوكمة الشركات على شركات توزيع الكهرباء، ومع تقليص نسبة الفاقد الفني والغير فني الذي يتحمله المواطن الملتزم.

وتابع الشوبكي، انه كان بالإمكان أيضا تحقيق سعر كهرباء افضل للمواطن وتكاليف كهرباء اقل على الحكومة قبل تنفيذ تعرفة الكهرباء الجديدة، مع مراجعة عقود توليد الكهرباء، وضبط الاستطاعة، لتحقيق التوازن الدقيق ما بين التكاليف من جهة و امن التزود بالطاقة في الجهة المقابلة.

وفي سؤال وجه له، "هل هناك أي فوائد تذكر للقطاع التجاري او الصناعي او الفنادق حسب ادعاء الحكومة؟".

رد الشوبكي، أنه تم تخفيض الكلف على القطاعات الاقتصادية، حيث تم الغاء تعرفة الحمل الأقصى وتخفيض التعرفة النهارية من 7.9 قرشا إلى 6.8 قرشاً، في حين ستبقى التعرفة الليلة كما هي 6.5 قرشاً. وتم تخفيض تعرفة القطاع التجاري لمن استهلاكه اكثر من 2000 كيلوواط شهرياً من 17.5 قرشاً لكل كيلو وات الى 15.2 قرش.

ولفت الشوبكي إلى ان برنامج الإصلاح الاقتصادي الموجه من صندوق النقد والمنفذ وطنياً برنامج اثبت فشله الذريع.