الخوالدة: إقرار التشريعات يسهم في ترسيخ العمل السياسي المنظم

أكد أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، الدكتور علي الخوالدة، أن إقرار التشريعات الذي سنشهده قريبًا سيسهم في ترسيخ العمل السياسي المنظم، وسيلتزم به المجتمع وفقاً للقوانين الناظمة وأحكام الدستور.
ولفت الخوالدة، خلال رعايته مندوبًا عن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة حوارية بعنوان: "إضاءات على مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية" نظمتها جمعية مساندة للتنمية والتمكين، بالتعاون مع عمادة شؤن الطلبة في جامعة العلوم التطبيقية اليوم الثلاثاء، إلى التزام الحكومة بتنفيذ ما ورد في توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، والتي جاءت بضمانة ملكية سامية من خلال خطة تنفيذية تسير بها.
وقال: إن مخرجات اللجنة هدفت للوصول إلى برلمان قائم على العمل الجماعي البرامجي المنظم من خلال الأحزاب، وصولًا لتشكيل حكومات برلمانية وفقاً لقانوني الأحزاب والانتخاب، بالإضافة إلى سعيها من خلال توصياتها لتمكين الشباب والمرأة وتوسيع وتفعيل مشاركتهم في الحياة السياسية والحزبية وزيادة مشاركتهم في العملية الانتخابية ترشحاً واقتراعاً.
من جهتها، تحدثت العضوة السابقة لمجلس النواب الثامن عشر عضوة لجنة المرأة في اللجنة الملكية، الدكتورة ريم أبو دلبوح، حول أهمية مخرجات اللجنة لاسيما فيما يتعلق بالجانب التشريعي لقانوني الانتخاب والأحزاب، وضمان تهيئة البيئة السياسية للوصول إلى حياة حزبية برلمانية توسع المشاركة السياسية للمرأة والشباب.
وحول آليات عمل اللجنة وخروجها بالتوصيات، أكد أمين عام وزارة الداخلية السابق، مقرر لجنة الإدارة المحلية في اللجنة الملكية، الدكتور رائد العدوان، أن هذه المخرجات شكلت نموذجًا أردنيًا مثاليًا، حيث ضمت أعضاءً من خلفيات مختلفة تشكل أطياف المجتمع الأردني، والأهم أنها خرجت بشكل توافقي بعد إجراء الحوارات والاطلاع على تجارب عديدة في هذا المجال.
وأضاف العدوان أن مخرجات اللجنة الملكية خصصت 41 مقعدًا للأحزاب في القوائم الوطنية مع تخفيض عدد المقاعد في الدوائر المحلية، إلى جانب حرصها على أن يكون الحد الأدنى لعدد المقاعد المخصصة للمرأة 18 مقعداً بواقع مقعد لكل دائرة.
وحضر الحوارية كل من نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور هيثم أبو خديجة ونائب رئيس الجامعة الدكتور صالح العقدة، وأدارها المستشار العام لجمعية مساندة للتنمية والتمكين، الدكتور فيصل السرحان.
وفي نهاية الجلسة التي شارك بها مجموعة من الطلاب والطالبات وحضرها عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، دار نقاش موسع حول منظور الشباب لتطوير الحياة السياسية وآليات تفعيل مشاركتهم وتوسيعها في الأحزاب والبرلمان.
--(بترا)