الجامعة الألمانية الأردنية تعرض آخر أبحاثها عن الموارد المائية

نظمت الجامعة الألمانية الأردنية، اليوم الاثنين، محاضرة بعنوان: "نظرة جديدة على أهم مورد في الأردن: المياه" لعرض آخر أبحاث الجامعة لدراسة الموارد المائية في المملكة.
وجاءت المحاضرة ضمن سلسلة نشاطات تنفذها كلية هندسة الموارد الطبيعية وإدارتها بالجامعة للتعريف بمشاريع أعضاء الهيئة التدريسية وأبحاثهم العلمية، وزيادة التفاعل والتنسيق بينهم وتبادل الآراء والخبرات واستحداث مشاريع مستقبلية تخدم الجامعة والطلبة والمجتمع بشكل عام.
وقدم مدير مركز دراسة التراث الطبيعي والحضاري في الجامعة، الدكتور نزار أبو جابر، نظرة عامة عن الموارد المائية في الأردن، مسلطاً الضوء على أوجه القصور في الكثير من البيانات المتعلقة بهطول الأمطار وإعادة شحن خزانات المياه الجوفية، والجريان السطحي والتبخر في الأردن.
وعرض أبو جابر لبعض الأبحاث الجديدة حول طبقة المياه الجوفية العميقة في الأردن، مبينا الخصائص الجيوكيميائية والهيدرولوجية للخزانات والتي قد تكون عائقاً لاستخراج المياه منها وتحدث عن مشاكل تواجد نظائر مشعة والأملاح الذائبة والحرارة العالية وطرق معالجتها؛ تمهيدا لاستخدامها على نطاق أوسع، على ضّوء نقاشات تدور حول إمكانات استخدام طبقات المياه الجوفية كمورد استراتيجي للمياه في الأردن.
من جهته، قدم عميد الكلية، الدكتور قاسم عبد العال، عرضًا تقديميًا حول أبحاث ومعدات جديدة يتم تطويرها ونشرها من قبل الجامعة في منطقتي مادبا والبتراء، مشيراً إلى أن هذه المعدات تم تصميمها لتكون منخفضة التكلفة وقابلة للنشر بسهولة، ما يتيح مراقبة مستجمعات المياه لهيدرولوجية للمناطق المدروسة.
وفي ختام المحاضرة، جرى نقاش حول الموارد المائية في الأردن وما يمكن فعله للتغلب على هذا التحدي ودور الجامعة في ذلك.
--(بترا)