الصندوق الاردني للريادة يقدم دعما بقيمة اربعة ملايين دولار ل 17 مشروعا

الانباط – مريم القاسم.

     قدمت شركة الصندوق الأردني للريادة دعما لسبعة عشر مشروعا  بقيمة اربعة ملايين دولار لشركات ناشئة وصناديق تدعم مشاريع من خلال الاستثمار فيها بهدف تعزيز روح المبادرة وتحويل الافكار الى واقع وايجاد فرص العمل.

   ويقدم الصندوق دعما للنساء والشباب في عالم ريادة الاعمال في مجالات التعليم والمراة والطفل ومحلات البيع الالكتروني والطلاب  والبناء  وشركات البرمجه والخياطة والهندسة والرسوم المتحركة والتصوير الفوتوغرافي والتكنولوجيا المالية وادارة الصيدليات والغذاء والطاقة واكسسورات رجالية.

        وفي حديث خاص للانباط قالت محلل الاستثمار الرئيسي في الصندوق دينا طوقان ان هدف الصندوق هو الاستثمار في الشركات النائشة بتوفير دعم مالي لها ، من خلال  الاستثمار المباشر الذي يحدث في الشركات الناشئة  والاستثمار غير المباشر الذي يكون بصناديق استثمارية تستثمر بشركات ناشئة لافتة الى ان الصندوق استثمر ب 17 شركة و 11 صندوقا منها ماهو داخل وخارج المملكة.

      وأشارت الى الشروط الواجب توفرها في الشركة المراد الاستثمار فيها منها يكون مقر الشركة في الأردن أو لها مكتب يمثلها داخل المملكة وأن تكون للشركات الناشئة مبيعات في السوق المحلي وأن تكون الخدمة المقدمة من قبلها مجربة منوهة الى أن الصندوق لا يستثمر في أفكار بل يستثمر بشركات ناشئة وقائمة.

       وبالنسبة لطريقة الاستثمار اوضحت طوقان انه بالمرحلة الاولى تكون الشركة من القطاع الخاص تقوم بقيادة الجولة الاستثمارية من خلال التفاوض على قيمة الإستثمار،واعداد دراسة الجدوى وكتابة التقارير، ويأتي دور الصندوق من خلال العمل على مطابقة المبلغ الذي وضعه المستثمر بسقف 500 الف دولار، بحيث تبدأ قيمة الاستثمار من 200 – 500 ألف دولار.

   يذكر أن الصندوق أنشئ بناءا على توصيات مجلس السياسات الاقتصادية الأردني ، عام 2017 ، في عمان ، بحيث تكمن مهمة الصندوق الرئيسية استثمار وتقديم الدعم المالي للشركات الناشئة.