الأشغال تستعرض نسب الإنجاز بمشاريع الأبنية التي تعمل عليها حتى نهاية 2021

-استعرضت وزارة الأشغال العامة والإسكان اليوم الأحد نسب الإنجاز في مشاريع الأبنية التي تعمل عليها حتى نهاية كانون الأول الماضي.
وقالت الوزارة في بيان صحفي ، اليوم الأحد، إن نسبة إنجاز الاعمال في مشروع جمرك عمان الجديد/الماضونة المرحلة الأولى بغلت 82.6 بالمئة، حيث تشمل إنشاء وتنفيذ طرق وساحات وارصفة بمساحة تقريبية 620 الف متر مربع منها 420 الف متر مربع ساحات و200 الف متر مربع طرق، بالإضافة لتنفيذ مبانٍ خرسانية ومعدنية إضافة لأعمال تشمل تنفيذ البنية التحتية والاعمال المدنية والمعمارية والكهروميكنيكية واعمال الهناجر والاسوار والجدران الاستنادية والاعمال الخارجية واعمال تنسيق الموقع والساحات والاسفلت والارصفة ومواقف السيارات والشوارع وجميع الاعمال المطلوبة.
وأضافت الوزارة أن نسبة الإنجاز بمشروع قصر عدل معان بلغت 92.3 بالمئة والذي تتضمن الاعمال فيه، تنفيذ مبنى مكون من ثلاثة طوابق وبمساحة اجمالية 13020مترا مربعا.
وحول مشروع تنفيذ وحدات سكنية لمنطقة الملاحة دير علا / الأغوار الوسطى بلغت نسبة الإنجاز 94 بالمئة، والذي يتكون من إنشاء (400) وحدة سكنية إضافة إلى إنشاء البنية التحتية للموقع كاملاً والذي يستوعب (800) وحدة سكنية وأعمال البنية التحتية كاملة.
ولفتت الوزارة إلى أن نسبة الانجاز في مشروع تنفيذ مستشفى معان العسكري التابع لجامعة الحسين بن طلال بلغت 34 بالمئة، فيما تتضمن الاعمال فيه تنفيذ اعمال إنشاء مستشفى بسعة (150) سريرا بمساحة إجمالية (29480.27) متر مربع، موضحة أن المشروع يتكون من المبنى الرئيسي (المستشفى) بمساحة إجمالية (26798.8) متر مربع مكون من طابقين تسوية وطوابق اول وثاني وثالث ورابع، إضافة الى مبانٍ فرعية خدمية وطابق أرضي تشكل باقي المساحات والاعمال الخارجية واعمال الموقع العام.
وأشارت الوزارة إلى أن نسبة الانجاز بمشروع مستشفى الأميرة بسمة الجديد بلغت 20 بالمئة والذي يتكون من 9 طوابق للمبنى منها: (3) طوابق تسوية للخدمات الطبية والمساندة، وطابق أرضي يحتوي على قسم الاشعة والصيدلية الرئيسية والطابق الاول الخاص بغرف العمليات وغرف العناية الحثيثة والمتوسطة وطابق الخدمات، و(3) طوابق عليا لعنابر المرضى.
وبحسب بيان الوزارة يتسع المستشفى لـ (506) سريرا في عنابر المرضى منها 60 سريرا للعناية الحثيثة والمتوسطة، والخدمات اللازمة كافة حيث يحتوي المبنى على مواقف السيارات للأطباء والموظفين إضافة الى مواقف سيارات الزوار والمراجعين المكشوفة والمغطاة بعدد اجمالي (914) موقفاً.
كما بلغت نسبة الانجاز بمشروع إنشاء مبنى نموذجي لقصر عدل جرش 67 بالمئة ويتضمن العمل في المشروع إنشاء مبنى نموذجي لقصر عدل جرش الهيكل من جدران من حجر وخرسانة خلف الحجر مع طوب وعازل وقصارة الداخلية مع التشطيبات إضافة إلى اعمال الكهروميكانيك مع ربطها مع ساحات المبنى القائم للقطع المجاورة القائمة والواقعة على حوض 7 خلال ابو حنيفة قرية الكتة محافظة جرش ويتكون المشروع من ثلاثة طوابق وبمساحة إجمالية (13745)مترا مربعا شاملا جميع الأعمال والأعمال الخارجية من ساحات إسفلتية وأرصفة ويشمل خزان تجميعي وحفرة تجميعية واسوار ومظلات وغرفة حارس وغرفة مولد واشجار وغيرها.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم العام الماضي الانتهاء من العديد من المشاريع الحيوية المهمة وفق المدد الزمنية المتوقعة، منها تقاطع مرج الحمام، ونفق الزيتونة، ومدينة السلط الصناعية ومادبا الصناعية، ومشروع إعادة انشاء الساحة وطريق باب الشحن الشرقي - أجهزة الـ (X-RAY) في مركز حدود العمري والعديد من المشاريع المدرسية (التوسعة والاضافات الصفية او انشاء مدارس جديدة) والعديد من المشاريع الصحية، والوحدات السكنية.
ونوهت إلى أنه تم أيضا العام الماضي طرح العديد من المشاريع الحيوية المهمة وفق الأولويات والإمكانات المادية المتاحة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مؤكدة أن المبالغ المالية التي صرفت وستصرف على مشاريعها تخضع للرقابة من الجهات ذات العلاقة كافة.
وثمنت، الوزارة جهود كوادرها والمقاولين والاستشاريين، والشركاء في القطاع الخاص كافة والتي تكللت جهودهم بالانتهاء من اعمال المشاريع، وفق أعلى المعايير الهندسية العالمية المتبعة.
--(بترا)