طرح عطاء لتمكين المرأة السورية اللاجئة

الانباط – مريم القاسم .
طرح المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية عطاءا لتمكين المرأة السورية "اللاجئة" في الأردن، نتيجة للأوضاع الصعبة التي تعيشها المرأة السورية اللاجئة، لاسيما تواضع القدرات المهنية و المعرفية لديها .
ووفقا للموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للسكان فأن أهمية المشروع تكمن في تعزيز القدرات المهنية والمعرفية لعدد من النساء و الفتيات للمساهمة في تمكينهن اقتصاديا ، ومساعدهتن على العمل و ضمان دخل مادي. 
وحدد العطاء الشروط الواجب توافرها بالجمعيات المتقدمة ، منها يجب أن تكون الجمعية مسجلة لدى وزارة التنمية الإجتماعية ، ووفق قانون الجمعيات رقم 51 لسنة 2008 ، وأن لا تقل فترة تسجيلها في الوزارة عن 5 سنوات ، وان يكون عملها مركزا على حقوق المرأة وتمكينها. 
ويترتب على الجمعية تدريب 160 سيدة بنسبة  70% لاجئة سورية ، 30% فتيات أردنيات، بحرفة ومهنة تساهم في تطوير قدراتهم من خلال تنفيذ ثلاث دورات في إقليم الشمال ، وأخرى في إقليم الوسط ، دورة في إقليم الجنوب ، بحيث يتم تعيين ضابط ارتباط بين المجلس والجمعية لتقديم خطة تدريب للمشروع . 
ووفقا لآخر إحصائية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن (UNHCR) ، بلغ عدد اللاجئين  المسجلين لدى المفوضية 666.234 لاجئا معظمهم من محافظات درعا وحمص وريف دمشق وحلب،  يعيش 80 بالمائة منهم خارج المخيمات و 47 بالمائة تتراوح أعمارهم بين 18-59 سنة 23.9 بالمائة منهم  من النساء ، و 22 بالمائة من الأسر السورية تتحمل مسؤؤليتها إمرأة . 
وحدد المجلس أن آخر موعد لاستلام العروض ، العاشر من كانون الثاني المقبل ، يتم تسليمه الى قسم الديوان في الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية.