مجلة أفكار تفتتح عددها الجديد بملف المكان في الأردن

- صَدَرَ، اليوم الأربعاء، العدد 395 من مجلة "أفكار" الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة الأردنية، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.
واستهلّ عدد المجلة التي يرأس تحريرها الدكتور يوسف ربابعة،َ بافتتاحية بعنوان "المكان... شعرًا" للناقد الدكتور عبدالقادر الرباعي. وتضمَّن العدد ملفًّا بعنوان "المكان في الأردن: تمثُّلات الأدب والفضاء العمراني" من إعداد يوسف ضمرة، وكتب في هذا الملف الدكتور شفيق طه النوباني عن المكان الأردني في القصة القصيرة، وتأمل نبيل عبدالكريم المكان في الرّواية الأردنيّة، وعن المكان ضمن الرؤية المعمارية نقرأ "عمّان الجديدة" للدكتور مراد الكلالدة، و"الفضاءُ والمدينــةُ بين حُلمِ المخطِّطين وجدلِ الفلاسفة" لسونيا النجار. كما شارك محمد أبو عريضة في الملف بالكتابة عن "جماليات عمّان".
وفي باب دراسات، وبمناسبة مئويّة الدولة الأردنيّة، خصّصت "أفكار" مساحة بعنوان "شخصيّات إعلاميّة"، وفي هذا العدد يلقي عامر الصمادي الضوء على تجربة الإعلامي الدكتور عمر الخطيب. كما نقرأ مقالات ودراسات متنوعة؛ إذ عاين الدكتور حمدان العكلة موضوع اللاعنف والسلطة وبُعدهما الأخلاقيُّ عند "حنة آرندت"، وكتب الدكتور سلطان الزغول عن غالب هلسا والرِّواية العربيّة الجديدة.
كما نقرأ عن الحضارة الأوروبيّة الغربيّة ضمن مشروع الدكتور حسين جمعة عن الحضارات "فوات ظاهر... أبدي أم عابر؟"، وفي الباب نفسه نقرأ "عَوْدَةُ الخَلِيلِ إِلَى شَبَابِهِ- فِي أَصَالَةِ القَصِيدَةِ العَمُودِيَّةِ وَمُعَاصَرَتِهَا" لنصر الدين شردال، "طقوس أيلول في الذاكرة الشعبيّة الأردنيّة" لفضية المقابلة.
وكتب ناجح حسن عن السينما الفرنسيّة الجديدة، وتأمّل الدكتور هاني حجاج في تجربة المخرج صلاح أبو سيف وما وراء الواقعيّة، وعن المكان الأردني نقرأ "من عمّان إلى العقبة: مسيرة المناخ 5" كتابة وتوثيق إيمان مرزوق.
أمّا في باب "إبداع" فنقرأ قصائد لـِ: زليخة أبوريشة، محمود الشلبي، الدكتور حكمت حسن جمعة، ومحمد ياسين، وشفيق أحمد العطاونة، وأحمد مصطفى سعيد، كما نقرأ قصصًا لكل من: محمود الريماوي، وعزة دياب، وهشام مقدادي، وتيسير نظمي، وأماندا أبونحلة. وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة، كتب محمد سلام جميعان في باب "نوافذ ثقافية"، وتضمّن الغلافان الأمامي والخلفي لوحتين للفنان الأردني الدكتور مروان العلان.
--(بترا)