رئيس جامعة مؤتة: نسعى للانتقال في البحث العلمي من الأطر التقليدية نحو الريادة

قال رئيس جامعة مؤتة الدكتور عرفات عوجان، إن الخروج بالبحث العلمي وأدواته من أطره التقليدية نحو الإبداع والريادة يمثل أولوية المرحلة لمسيرة الجامعة.
وأشار عوجان اليوم الثلاثاء، في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إلى ما حققته الجامعة في سنواتها الأخيرة من إنجازات في المجالات الأكاديمية والإدارية والنقاط المتقدمة، محققة الاعتمادية على مستوى الوطن العربي والعالم، مؤكداً ضرورة المتابعة لتستقبل عامها وتطلق مرحلة جديدة من عمرها عنوانها التميز والتجديد والريادة.
وقال إن البحث العلمي ومخرجاته النوعية يشكل محوراً مهماً في العملية التعليمية الجامعية ولا يقل أهمية عن دورها الأكاديمي، حيث يعد رديفا ومعززا بما يقدمه من خبرات ومعارف متجددة تثري طريق المسيرة الجامعية بمساقاتها الأكاديمية والمعرفية والعملية.
وأشار إلى أن الوصول لصرح تعليمي بحثي يمثل تطلعا يتطلب تضافر كافة الجهود لتطوير وتحديث تعليمات وأنظمة البحث العلمي لتواكب الحداثة والتطور الذي يشهده البحث العلمي عالميا إلى جانب توفير البيئة التحفيزية لدفع عجلته وتحريك مشهده من أطره الضيقة المقتصرة على الترقيات والرتب الجامعية والموضوعات والأدوات والأساليب التقليدية نحو الريادة والتنافسية.
وقال إن الجامعة أجرت دراسة مفصلة لواقع البحث العلمي لديها ومخرجاته وتحدياته واتخذت حزمة من القرارات لمعالجة هذه التحديات خاصة المتعلقة منها بضعف الإقبال على هذا الجانب الهام في العملية التعليمة الجامعية ونمطية موضوعاته نحو المعالجة وذلك بتقديم حوافز للباحثين من أساتذة الجامعة أو طلبتها حال تميز أبحاثهم ونشرها بمجلات علمية معتمدة، وإقرار زيادة علمية لأعضاء هيئة التدريس إضافة لتعليمات الدراسات العليا الداعمة للبحث العلمي.
ولفت الى اطلاق الجامعة لجائزة حملت عنوان أفضل كلية جامعية هادفة من خلالها خلق الأجواء التنافسية وإضفاء الحيوية داخل الكليات ليعمل الجميع بروح الفريق الواحد ليقدموا كلياتهم إنموذجا يستحق التقدير والتكريم، منوها إلى أن المفاضلة تتم ما بين الكليات وفق نقاط تحمل شمولية التميز من حيث الخدمات والشؤون الإدارية للكلية ومستوى النظافة والالتزام بالأنظمة والتعليمات الجامعية إضافة للجانب الأكاديمي والبحث العلمي ولبرامج والفعاليات التي تنفذها.
وأضاف إن انفتاح الجامعة على المجتمع المحلي بإسهامات نوعية تترجم رسالة الجامعة المجتمعية، مشيرا إلى أن الكلية التي يتم اختيارها ومنحها أفضل كلية للعام الجامعي يتم تكريمها باحتفالية لتحفيز الكليات الأخرى على المثابرة والمنافسة خلال الأعوام المقبلة.
--(بترا)