المهندسين تستعد لاجتماع هيئتها العامة والتصويت على تعديلات قانونها

 تستعد نقابة المهندسين لاجتماع هيئتها العامة الاستثنائي، المقرر يوم الجمعة المقبل في مجمع النقابات المهنية، التي تعد الأولى من نوعها منذ بدء جائحة كورونا، وسيتم خلالها مناقشة التعديلات المقترحة على قانون النقابة والتصويت عليها.
وقال نقيب المهندسين، أحمد سمارة الزعبي، في تصريح اليوم الأربعاء، إن النقابة عقدت سلسلة لقاءات ومشاورات مع مختلف الأوساط النقابية لضمان سير الاجتماع المرتقب بما يعكس الصورة المشرقة للمهندس الأردني ونقابته التي تعد من أبرز مؤسسات المجتمع المدني.
وأكد أن الهيئة العامة هي صاحبة القرار النهائي بشأن إقرار التعديلات من عدمه، داعيا إياها للتصويت لصالح التعديلات.
وبموجب التعديلات، فإنه سيتم تطبيق التمثيل النسبي في انتخابات الهيئة المركزية وانتخابات مجالس الشعب ومجالس فروع النقابة في المحافظات، مع الإبقاء على آلية انتخاب هيئة المكاتب والشركات الهندسية ومجلس النقابة على ماهي عليه.
وخفضت التعديلات سن الترشح لمنصب النقيب ونائبه وأعضاء مجالس الشعب والفروع، إضافة إلى تثبيت الشعب في القانون ونقل تحديد الأقسام والفروع للنظام الداخلي من أجل المرونة في إنشاء أقسام جديدة وفروع للشعب دون أن تكون مقيدة بالقانون، وإعطائها فرصة التعامل مع التطورات العلمية والتكنولوجية.
واستحدثت تعديلات القانون إضافة دمغة هندسية لجلب إيراد إضافي للنقابة من خلال نظام الطوابع واستخدام الدمغة الخاصة بالنقابة.
وتضمنت أيضا تعديل الرسم المستوفى كرسوم إضافية ليصبح ربع الرسم بدلا من نصفه، وإعفاء المهندسين غير المسددين للرسوم السنوية من الرسوم الإضافية المستحقة عليهم سابقا إذا تقدموا بطلب إعادة تفعيل العضوية خلال عام من تاريخ نشر التعديل لتشجيعهم على إعادة تفعيل عضويتهم.
ونصت التعديلات على تأجيل اجتماع الهيئة العامة للشعب من النصف الثاني من شهر شباط الى النصف الثاني من شهر آذار، وتأجيل اجتماع الهيئة العامة للفروع من النصف الأول من شهر شباط إلى النصف الأول من شهر آذار وذلك من أجل إتاحة المجال أمام الهيئة العامة لدفع الاشتراكات لتوسيع قاعدة المشاركة بالانتخابات.
واستحدثت التعديلات الجديدة امتحان ممارسة المهنة للعضو المقبول في النقابة للسماح للمهندس بمزاولة مهنة الهندسة من أجل ضبط وفرض الرقابة على ممارسة المهنة.
يذكر أن عدد أعضاء الهيئة العامة المسددين لاشتراكاتهم، الذين يحق لهم حضور الاجتماع يبلغ نحو 80 ألف مهندس ومهندسة من أصل 180 ألف مهندس ومهندسة.
--(بترا)