لبنان: تمديد قرار التعبئة العامة لمواجهة فيروس كورونا لغاية 31 آذار المقبل

قرر لبنان تمديد قرار التعبئة العامة لمواجهة فيروس كورونا لغاية 31 آذار المقبل.
وصدر القرار اليوم بعد اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، وبحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء المختصين وقادة الاجهزة الامنية.
ومن المقرر ان تجتمع اللجنة الوطنية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا اليوم ايضا لاتخاذ المزيد من القرارات التنفيذية المتشددة ، في ضوء الارتفاع المستمر في ارقام الاصابات بفيروس كورونا.
واعلنت نقابة المستشفيات في لبنان في بيان عن تزايد عدد الاصابات بفيروس كورونا بشكل ملحوظ في الايام الاخيرة ومعه الحاجة الى الاستشفاء لا سيما في اقسام العناية الفائقة". وحذرت" من خطورة الوضع حيث ان العديد من المستشفيات سبق ان اقفلت اقسام كورونا بسبب الصعوبات المادية وعدم توفر العناصر البشرية اللازمة، وهذه الصعوبات تزداد يوماً بعد يوم".
واشار البيان إلى " أنه ما يخص كورونا تحديداً فان المستشفيات عاجزة تماماً عن تأمين الاوكسيجين وكواشف المختبر والادوية والمستلزمات الطبية الضرورية في ظل الشروط الصعبة التي يطلبها الموردون وهي شروط تعجيزية في ظل الوضع الذي تمر به المستشفيات".
يذكر ان التقرير الاخير الصادر عن وزارة الصحة اللبنانية سجل 15حالة وفاة و1806 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الاخيرة ".
وفي السياق، قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش بيروت قبيل توجهه إلى باريس بعد انتهاء زيارته للبنان "تشرّفت بزيارة لبنان مرّة أخرى، لكن تحزنني رؤية شعب هذا البلد الجميل يعاني بشدّة وعلى القادة السياسيّين أن يعملوا معًا لتنفيذ الإصلاحات الّتي تستجيب لمطالب النّاس، وتعطي الأمل في مستقبل أفضل".