رفدت السدود بنحو (7) مليون م3 من الامطار وجريان الاودية حتى صباح اليوم الاربعاء


رفد المنخفض الجوي الاخير السدود الرئيسية (7) ملاين م3 من الامطار وجريان الاودية حتى صباح يوم الاربعاء وفقا لبيان صحفي لوزارة المياه والري.
وقالت الوزارة في البيان ان حجم الامطار الساقطة من بداية الموسم بلغت (15,2%) بالمئة من المعدل السنوي العام وان الجريان في الاودية والسيول عادة يحتاج الى مابين 24 -48 ساعة للوصول الى السدود .
ودعت الوزارة الى الاستفادة من الهطولات المطرية كافة وتخزينها في المرافق المتاحة للاستفادة منها في الاستخدامات المتاحة بما يحقق الطموحات الوطنية في تعزيز الامن المائي الوطني وعدم القاء المخلفات والنفايات في مجاري الاودية حفاظا على المياه السطحية والجوفية وضمان عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي .
وأوضحت ان التخزين الكلي بلغ نحو (80) مليون م3 من الطاقة التخزينية الكلية بنسبة (23,7) بالمئة من الطاقة التخزينية الكلية البالغة (336,4) مليون م3 ، مبينة ان سدود الجنوب ( الوالة ، الموجب، التنور، اللجون ، الكرك) لم تسجل دخول اي كميات خلال المنخفض الجوي.
وبينت الوزارة ان حجم الامطار الساقطة على جميع مناطق المملكة من بداية الموسم المطري حتى صباح اليوم بلغت (1242) مليون م3 بنسبة (15,2) بالمئة من المعدل السنوي طويل الامد البالغ (8,1) مليار م3.