النجار تشارك في الجلسة الحوارية حول الاقتصاد الإبداعي

شاركت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، يوم أمس الاثنين، في جلسة حوارية بعنوان: "الاقتصاد الإبداعي: التوجهات العالمية والفرص المتاحة للشباب العربي"، عقدت ضمن أعمال مؤتمر وزراء الثقافة العرب الذي اختتم أعماله في دبي أمس.
وخصصت الجلسة لمناقشة وعرض مخرجات المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي، الذي عقد في السابع من كانون الأول الحالي في دبي، بتنظيم من وزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة اليوم الثلاثاء، قالت النجار"إن مجموعة من الأسئلة المتعلقة ببنود هذا المؤتمر طرحت ضمن حلقة حوار واسعة ضمت شبابا وأطفالا أردنيين، من العاصمة عمان والمحافظات، وكان لها أكبر الأثر في استقصاء آرائهم ومعرفة تطلعاتهم، ومقترحاتهم لتقديم حلول إبداعية لمجتمعاتهم، من أجل وضع مخرجات وتوصيات من واقع تجاربهم الحياتية والعملية، وتعزيز الشراكة معهم في هذا الإطار.
وأكدت، خلال الجلسة، التي حضرها وزراء الثقافة العرب، ورؤساء الوفود المشاركين في المؤتمر "ضرورة وجود مظلة عربية ترعى الرياديين وتحتضنهم، وتقدم لهم الدعم المطلوب مادياً وفنياً، وأن تكون هذه المظلة قادرة على الوصول إلى الرياديين الحقيقيين في مواقعهم"، داعية إلى أن تكون هذه المظلة تنموية بعيدة عن حسابات الربح والخسارة، وذلك لما يمكن أن يتحقق من مكاسب اقتصادية وثقافية واجتماعية كبيرة من وراء نشر الفكر الريادي الذي لا يقتصر على مجال بعينه.
واستعرضت النجار أهم المخرجات والتوصيات التي وضعت بالشراكة مع الشباب الأردني الريادي وتمحورت حول: حاجة الإبداع في كل المجالات للرعاية والاهتمام الرسمي والأهلي، والحاجة إلى مشاريع تعزز التكامل العربي في الشؤون كافة، ومنها الشأن الثقافي، واقتراح مشروع حوسبة للغة العربية، وتعزيز ثقافة البحث العلمي والاتجاهات الثقافية من خلال الإعلام بشقيه الرقمي والتقليدي، والموازنة بين تعزيز الهوية الوطنية والحفاظ عليها وبين الانفتاح على العالم وثقافاته المتنوعة ضمن ضوابط محددة وواضحة، ودعم وتعزيز المحتوى العربي بما يتناسب مع حجم الثقافة العربية وقيمها، ومع عدد المتحدثين بالعربية حول العالم، وتعزيز دور الإعلام في تكريس ما يناسب شكل المجتمع الحديث من قيم جديدة تُعزز الاستقرار والإنتاجية.
يشار إلى أن هذه الجلسة الحوارية بين وزراء الثقافة العرب والشباب العربي هي أول حوار يقام في تاريخ مؤتمرات الثقافة العربية مع الشباب العربي، لمناقشة مخرجات المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي.
وكان مؤتمر وزراء الثقافة العرب الذي اختتم أعماله أمس أطلق "إعلان الإمارات للغة العربية" في جناح دولة الإمارات بإكسبو 2020 دبي، بحضور وزراء الثقافة العرب، تزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية، وعلى هامش المؤتمر.
وأوصى المؤتمر الدول العربية بالعمل على الاستفادة من مخرجات مراجعة الخطة الشاملة للثقافة العربية والاستئناس بها في تطوير الاستراتيجيات الوطنية للتنمية الثقافية وبرامج التعاون المشترك، وحث الدول العربية على الاستفادة من المزايا والخدمات التي توفرها التكنولوجيا الرقمية في تطوير السياسات الثقافية المحلية لحماية التراث الثقافي وتثمينه.
--(بترا)