مؤتمر حول اللغة العربية في مأدبا

نظمت مدرسة الخنساء الثانوية للبنات في مأدبا، اليوم الاثنين، مؤتمرا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تحت شعار: "لغتنا وعاء ثقافتنا العربية الإسلامية"، برعاية أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، الدكتورة نجوى القبيلات.
وقالت القبيلات إن اللغة العربية ركن من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وإحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم، فهي تتيح الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع في الأصول والمشارب والمعتقدات.
وأضافت أن وزارة التربية والتعليم حرصت هذا العام على تعبئة كل شواغر اللغة العربية في المدارس وعددها 623 معلما؛ إيمانا منها أن اللغة العربية لا يمكن أن يدرسها إلا متخصص باللغة العربية، كما تحرص الوزارة تنمية مهارات الطلبة باللغة العربية بتنفيذ مبادرات القراءة والحساب للصفوف المبكرة ومبادرة القرائية.
وببنت أن الوزارة تحرص على عقد مسابقات ثقافية متخصصة باللغة العربية، في مجال القصة القصيرة والمقالة والشعر وتكريم المتميزين، إضافة إلى المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي، والتي تعزز مهارات الطلبة اللغوية والتعرف على جماليات اللغة العربية.
من جهته، قال مدير تربية لواء قصبة مأدبا، جلال الرحامنة، إن الاحتفال باللغة العربية هو تقدير لفضلها على البشرية جمعاء فمن خلالها أضاءت أوروبا وقامت ثوراتها، ونشرت المعارف والعلوم.
وألقى الشاعر عدنان أبو شنار قصيدة شعرية تتغنى باللغة العربية، فيما ألقى الشاعر سعيد يعقوب قصيدة شعرية رثاء لأستاذ اللغة العربية والمؤرخ حنا القنصل الذي توفي قبل أيام.
وقدم الدكتور بكر السواعدة، ورقة نقاشية حول جماليات اللغة العربية وتجلياتها، فيما قدم الخطاط محمد أبو عيشة فقرة تفاعلية حول جماليات الخط العربي، وقصيدة شعرية للطالب اليمان أبو ربيحة.
ونظم قسم الإشراف التربوي في مديرية تربية مأدبا مسابقة لأجمل الأشعار.
وعلى هامش المؤتمر، تفقدت الدكتورة القبيلات بناء مدرسة فدوى طوقان الأساسية المختلطة وأعمال الصيانة فيه.
--(بترا)