الشمالي :السوق الأردنية مفتوحة امام الصناعات العراقية دون معيقات او رسوم

صناع وتجار عراقيون: المنتجات الاردنية تتمتع بجودة عالية ولديها فرص واعدة 

الانباط صلاح ابو الغنم 
بغداد-اكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ان السوق الأردنية مفتوحة امام الصناعات العراقية  دون اية معيقات.
وبين الشمالي خلال اجتماعين  منفصلين مع رئيس واعضاء اتحاد الصناعات العراقي و ورئيس وأعضاء غرفة تجارة بغداد ان الصناعات العراقية  تدخل السوق الاردنية دون اية رسوم جمركية مؤكدا اهمية تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.
واشار الى اهمية العمل المشترك بين القطاع الخاص والسعي الى تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين. 
واوضح الشمالي ان الوزارة تسعى الى توسيع قوائم السلع الاردنية المعفاة من الرسوم الجمركية العراقية  مبينا ان ارتفاع أسعار السلع الأردنية داخل السوق العراقية بسبب الرسوم الجمركية التي تفرض عليها. 
وشدد على أهمية اقامة وتنظيم  معارض خارجية  مشتركة للترويج للصناعات الأردنية والعراقية بالأسواق العالمية.
وبين ان الحكومة تسعى لايجاد علاقات مستدامة ما بين القطاع الخاص في كلا البلدين على اساس تكاملي مشيرا الى اهمية المنطقة الصناعية المشتركة التي سترى النور قريبا. 
بدوه قال رئيس غرفتي صناعة عمان والاردن  المهندس فتحي الجغبير إن القطاع الصناعي ينظر إلى الجارة الشقيقة العراق كشريك هام في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.
واوضح الجغبير ان اقامة معرض متخصص للصناعات الأردنية في بغداد اليوم يأتي للتعرف بالجودة العالية التي تتمتع بها الصناعة الاردنية اضافة الى السعي لبناء شراكات تجارية على أساس التكامل الاقتصادي وليس التنافس.
ولفت الجغبير الى وجود مصانع أردنية بدأت تفتح فروع لها في العراق بالشراكة مع رجال اعمال عراقيين.
واكد رئيس غرفة تجارة بغداد فراس الحمداني اهمية تذليل جميع العقبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين
واشار الحمداني الى اهمية العمل المشترك واقامة معارض مشتركة للترويج والتعريف بمنتجات البلدين. 
وحث الحمداني القطاع الخاص الأردني الى تكثيف التواجد داخل السوق العراقية و استثمار الفرص المتاحة مشيرا الى ان الصناعات الأردنية تتمتع بجودة عالية إلا ان أسعارها مرتفعة مقارنة بمثيلاتها التي تستورد من دول اخرى.
واكد رئيس اتحاد الصناعات العراقية عادل عقاب اهمية انشاء شركة أردنية عراقية مشتركة  لتنفيذ مشاريع ذات الاهتمام المشترك. 
وعرض نقيب اصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة اهم التحديات والمشاكل التي تواجه عمليات انسياب البضائع من ميناء العقبة الى العراق  وعند المعبر الحدودي البري بين البلدين. 

واكد السفير الأردني في العراق منتصر العقلة حرص السفارة على تذليل كافة العقبات التي تعترض حركة التجارة بين البلدين. 
ولفت العقلة الى حرص السفارة على تسهيل اجراءات منح التأشيرات لرجال الأعمال العراقيين متعددة لمدة عام ضمن فترة زمنية لا تتجاوز نصف ساعة. 
بدوره، وأكد مسؤول ملف التصدير الى العراق في غرفة صناعة الأردن إيهاب قادري، أن السوق العراقية تعد شريانا مهما لزيادة الصادرات الوطنية خصوصا وأنها كانت تشكل 19% من إجمالي الصادرات الصناعية قبل إغلاق الحدود البرية العام 2015.
وبين ان إقامة معرض للصناعات الأردنية في بغداد يأتي لزيادة التبادل التجاري وتحقيق التكامل مشيرا الى ان حصة المنتج الاردني داخل السوق العراقية محدودة جدا ولا تتجاوز 1٪ من إجمالي ما تستورده الشقيقة العراق. 
وتشير أرقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة مؤخرا إلى أن قيمة الصادرات الوطنية للعراق تراجعت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 7 %، لتصل إلى 302 مليون دينار مقابل 325 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
و ينتج القطاع الصناعي 1500 سلعة، فيما يبلغ عدد السلع التي تم تصديرها نحو 1400 سلعة وصلت إلى 142 دولة حول العالم.