د٠ الطراونة : لايوجد دراسة تثبت فعالية الجرعة المعززة بعد ٣ شهور

دلال عمر 

تحدث استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة الدكتور محمد حسن الطراونة حول الجرعة الثالثة المعززة ضد فايروس كورونا والتي صرح البعض حولها بإمكانية أخذها بعد ثلاثة شهور على الإصابة الأخيرة، وقال بأنه لا يوجد دراسات حتى اللحظة تثبت مدى صحة الكلام  , وأشار د.الطراونة أنه لايوجد دراسات تثبت مدى فعالية وكفاءة اللقاح ضده والبيانات مازلت أولية وغير مكتملة.
 وأكد د.الطراونة  بأن المعلومات عن فعالية وكفاءة المطاعيم ضد المتحور أوميكرون لاتزال غير كافية , موضحاً أننا ما زلنا ننتظر البيانات التي ستوردها الشركات المصنعة للمطاعيم حول مدى فعالية لقاحاتها ضد المتحور أوميكرون بعد الجرعة الأولى والثانية والمعززة الثالثة بناءاً على دراسات تصدرها بشكل رسمي ، وأكد د.الطراونة على توجب  الدقة في إصدار التصاريح الصحفية لأن البيانات حتى اللحظة غير مكتملة .
ونوه د.الطراونة بأن المعلومات المعروفة عن المتحور أوميكرون لغاية الآن بأنه أسرع انتشاراً ، واحتمالية الإصابة للمرة الثانية أكثر بثلاثة أضعاف من المتحور دلتا , وأعراضه خفيفة إلى المتوسطة , ولاتوجد إلا حالة وفاة واحدة حول العالم في بريطانيا , والحالة المرضية التي يحدثها أوميكرون من المبكر إعطاء البيانات عنها , للحاجة إلى الوقت لمعرفة شدة الحالة المرضية .
وأظهرت دراسة أجرتها أكبر شركة تأمين صحي في جنوب إفريقيا "ديسكفري هيلث" بأن خطر دخول المستشفيات بين البالغين الذين أصيبوا بفايروس كوفيد-19 كان أقل بنسبة 29% عن الموجة الوبائية الأولية التي ظهرت في شهر آذار 2020 , بحيث صرحت الشركة عن دراسة استندت إلى 211 ألف نتيجة اختبار إيجابية في جنوب أفريقيا , منها 78 ألفاً نسبت إلى أوميكرون .
ووجدت الدراسة أن اللقاح من شركة الأدوية الأمريكية فايزر وبيونتك وفرا 33% فقط من الحماية ضد العدوى , وهو أقل بكثير من مستوى المتغيرات الأخرى المكتشفة .
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ديسكفري هيلث" ريان نواش بأن المرض قد يكون أقل حدة في جنوب أفريقيا لأن أكثر من 70% من السكان قد أصيبوا بفايروس كورونا. 
وأضاف نواش بأن معظم الإصابات توصف بخفيفة وتتماثل للشفاء في غضون ثلاثة أيام , وتحدث عن الأعراض وهي حكة في الحلق يليها احتقان بالأنف , وسعال جاف وألم عضلي, أو آلام تظهر في أسفل الظهر.
وبدورها, قالت رئيسة مجلس البحوث الطبية في جنوب أفريقيا, جليندا جراي بأن في بعض أجزاء جنوب إفريقيا تعرض ما يصل إلى 80% من الناس لعدوى سابقة .