أمانة عمان تحصل الدرجة البلاتينية في إنتاج المؤشرات الحضرية

حصلت أمانة عمان الكبرى على الدرجة البلاتينية من شهادة التقييس العالمية التي تعتبر أرفع الشهادات للمدن في إنتاج واعتماد المؤشرات الحضرية.
وتسلم نائب رئيس لجنة أمانة عمان المهندس زياد الريحاني، اليوم الثلاثاء، مندوباً عن رئيس اللجنة شهادة التقييس العالمية (ISO 37120: 2016) الدرجة البلاتينية الصادرة من المجلس العالمي لبيانات المدن.
وأعرب الريحاني عن سعادته بحصول عمان على هذه الشهادة التي تدعم مسيرة التنمية في المدينة وتعزز من التزامها بالتخطيط والإدارة والاستثمار القائم على البيانات إلى جانب قياس الأداء لخدمات المدينة والمساهمة في جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة وربطها بالأهداف الوطنية والمؤسسية. وتعد مدينة عمان من المدن القليلة التي حصلت على الدرجة البلاتينية في إنتاج المؤشرات الحضرية، ويعد المعيار الدولي (ISO 37120) المعيار الأول للمدن الذي نشرته المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) في جنيف عام 2014 الخاص بمؤشرات المدن المستدامة. وقال مدير المرصد الحضري في أمانة عمان، عضو لجنة الخبراء لشمال غرب آسيا في المؤشرات القياسية، المهندس أكرم خريسات، إن هدف المعيار الدولي هو اعتماد مؤشرات موحدة ذات جودة وموثوقية تمكن المدن من تقييم أدائها وقياس التقدم المتحقق، ومقارنة نتائجها بالمدن الأخرى محلياً ودولياً، ما يساعد بتوجيه السياسات والتخطيط الأمثل في مختلف القطاعات، وتحديد أهداف المدن وفق أسس دولية.
وبين خريسات أن هذا المعيار يختص بجودة البيانات ودقتها وموثوقيتها، ويؤسس الى اعتماد منهجيات علمية لانتاج مجموعة من المؤشرات لتوجيه وقياس أداء خدمات المدن ونوعية الحياة فيها، بالإضافة الى التحقق من دقة عمل نظم الإدارات المختلفة. وتسلم الريحاني شهادة التقييس العالمية، من مدير دائرة المرصد الحضري المهندس أكرم خريسات نيابة عن الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي لبيانات المدن الدكتورة باتريشا ماكارني. --(بترا)