التنمية السياسية تدعو لتعزيز دور الشباب والمرأة بالحياة السياسية

دعا أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة، الشباب إلى المبادرة للنهوض بدورهم خلال الفترة المقبلة وفقا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتعزيز دور الشباب والمرأة في الحياة السياسية والعامة للوصول الى مواقع صنع القرار.
وبين الخوالدة، خلال رعايته اليوم السبت، حفل التخريج السنوي للشباب والشابات المشاركين في برنامج "بناء قدرات الشباب السياسية"، والذي نفذه المعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب بالشراكة مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية وبحضور عدد من النواب والسياسيين، أن التدريبات يجب أن تهدف الى تعزيز المشاركة الشبابية في العمل العام وتعزيز قيم المواطنة.
وأكد أن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سترسخ مشاركة الشباب والنساء في عملية صنع القرار في كافة المجالات وفي ظل مشروعي قانوني الانتخاب والأحزاب والتي جاءت في معظمها لمواجهة التحديات التي تواجه مشاركة الشباب والمرأة في الحياة السياسية وفي الانتخابات.
بدوره، لفت الممثل المقيم للمعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الاحزاب رامي عدوان، إلى أن هذا الفوج يعتبر الثالث الذي يخرجه المعهد، متطلعاً لأن يكون المعهد رافداً و مؤازاً لجهود الحكومة في تعزيز الديمقراطية في الاردن وفي تمكين الشباب والشابات من المشاركة من خلال رفدهم بالمهارات اللازمة لخوض التجربة السياسية في المرحلة المقبلة.
ويأتي هذا الحفل تتويجا لختام برنامج استمر لعام واحد طوّر المشاركون فيه مهاراتهم في مجال العمل السياسي، وتلقوا تدريبات بمجالات متعلقة بالدستور والتشريع والاقتصاد مع توضيح الفوارق بين العمل السياسي على المستوى الوطني والمحلي.
كما التقى المشاركون خلال البرنامج مع عدد من السياسيين وموظفي القطاع العام والخبراء المحليين والإقليميين ضمن جلسات حوارية هدفت الى تعميق المفاهيم السياسية للمشاركين، فيما أعد المشاركون أوراقا متعلقة بالإدارة المحلية، والبيئة، والحريات الرقمية وغير ذلك، مع عرض الخريجين لمشاريع تخرجهم.
--(بترا)