جلسة حوارية في معان حول الجرائم الإلكترونية

 نظمت جمعية "وتد" للتنمية المجتمعية بالتعاون مع جامعة الحسين بن طلال ومديرية شرطة معان، اليوم الثلاثاء، جلسة حوارية حول التوعية من الجرائم الالكترونية استهدفت طلبة الجامعة.
وقدم الملازم محمد الحسنات من مرتبات مديرية شرطة معان شرحا تفصيليا حول الأدوار والمهمات التي ينفذها قسم الجرائم الإلكترونية، سواء في التوعية أو متابعة التجاوزات والانتهاكات التي يرتكبها بعض الأفراد، وتوفير الحماية للأفراد والأسر، مبينا أنواع الجرائم الإلكترونية ومخاطرها وسبل الوقاية منها.
وناقشت الجلسة عددا من المحاور المتعلقة بالجرائم الإلكترونية، مثل التوظيف الخاطئ لمواقع وسائل التواصل الاجتماعي، والابتزاز الإلكتروني وسبل التعامل معه، وانتحال الشخصية، والوقاية من طرق الاحتيال الإلكتروني والروابط المشبوهة، بالإضافة إلى اغتيال الشخصية ونشر الشائعات التي تستهدف زعزعة أمن المجتمع، وطرق الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.
وتناولت الجلسة دور الأسرة في مراقبة ومتابعة طرق استخدام وسائل الإعلام الجديدة لدى الأطفال، وتوفير الحماية لهم وتأمين خطوط انترنت آمنة، وتوعيتهم في مجال استخدام وسائل الإعلام الجديدة والانترنت بشكل عام، إلى جانب دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في توعية النشء بمخاطر الاستخدام الخاطئ للأنترنت.
وأوضح عضو هيئة التدريس بجامعة الحسين بن طلال الدكتور خميس آل خطاب أهمية عقد اللقاءات والمحاضرات التوعوية التي تستهدف الشباب وطلبة العلم ومختلف الفئات الاجتماعية، والهادفة إلى رفع الوعي بمخاطر الجرائم الالكترونية، مثمنا الدور التوعوي الذي يضطلع به قسم الجرائم الإلكترونية بمديرية الأمن العام في حماية الأفراد والأسر من مختلف المخاطر المترتبة عن الاستخدام الخاطئ لوسائل الإعلام الجديدة.
ودار حوار موسع بين الطلبة والمشاركين في الجلسة حول مختلف القضايا المتعلقة بالجرائم الإلكترونية ومخاطرها وعقوباتها القانونية، وسبل الوقاية منها.
--(بترا)