معرض صناعي أردني في بغداد الاسبوع القادم بمشاركة 95 شركة


 الانباط - صلاح ابو الغنم

تنظم غرفة صناعة الاردن بالتعاون مع وزارة الاستثمار معرض الصناعات الاردني الاول  الذي سيقام في العاصمة العراقية بغداد في الحادي عشر من الشهر الحالي.
 ويشارك في المعرض نحو 95 شركة أردنية موزعة على مختلف القطاعات الصناعية.
ويهدف المعرض الذي سيقام في أرض معرض بغداد الدولي الى ترويج المنتجات الاردنية في السوق العراقي وزيادة الصادرات، حيث  يتضمن المعرض  عرض عينات أمام رجال الاعمال العراقيين وبيع مباشر للجمهور والمستهلك النهائي.
وقال رئيس مجلس إدارة غرفتي صناعة الاردن وعمان فتحي الجغبير في مؤتمر صحفي عقده في غرفة صناعة الأردن ان المعرض يعد أكبر مشاركة أردنية خارجية، بهدف تعزيز تواجد المنتجات الوطنية في السوق العراقية وزيادة الصادرات.
وبين الجغبير ان المعارض هي أهم وسيلة لترويج الصناعات الوطنية وفتح اسواق جديدة.
وأشار الجغبير الى ان الصادرات الاردنية الى العراق تبلغ نحو  ٥٤٢  مليون دينار، وأن الطموح هو رفع الصادرات الوطنية الى العراق لتصل الى نحو مليار دينار في المرحلة الأولى.
وأضاف ان الاردن ينظر الى العراق باعتباره شريكا اقتصاديا  مهما للمملكة، لا سيما في ظل الجهود السياسية التي تبذل لتوسيع شراكات البلدين الاقتصادية.
وأكد الجغبير ان صناعة الاردن لديها خطة للانطلاق لأسواق تصديرية جديدة للترويج للصناعة الاردنية وتعزيز تواجدها خارجيا مرتكزة في ذلك على جودة الصناعة وتنافسيتها العالمية.
وأشاد رئيس الغرفة بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني ودعمه المتواصل للصناعة الاردنية باعتبار القطاع الصناعي محرك اساسي للاقتصاد الوطني ورفع معدلات النمو والاعتماد على الذات وتوليد فرص العمل.
ولفت الجغبير الى ان القطاع الصناعي ينظر للعلاقات مع العراق بأنها تشاركية من خلال إقامة شراكات صناعية لتطوير علاقات البلدين التجارية ورفعها لمستويات أعلى تلبي مصالح البلدين.
بدوره اكد مسؤول ملف التصدير الى العراق في غرفة صناعة الاردن ايهاب قادري وجود طموحات كبيرة للقطاع الصناعي لتوسيع حصته في السوق العراقية والاستفادة من الفرص المتوفرة فيه.
وأشار الى ان التصدير يمثل ركيزة اساسية في دعم الاقتصاد الوطني كونه يعني زيادة الانتاج وفرص العمل التي تولدها الصناعة، وزيادة احتياطي المملكة من العملات الاجنبية.
وقال قادري ان السوق العراقية هي عمق استراتيجي للمنتجات الصناعية الوطنية، مبينا ان الصادرات الاردنية الى السوق العراقية كانت تشكل 19 بالمئة من إجمالي الصادرات قبل اغلاق الحدود البرية عام 2015.
واضاف ان صناعة الاردن تسعى لإعادة الألق للصادرات الصناعية الى العراق بالاعتماد على جودة وتنوع المنتجات الاردنية للمستهلك العراقي.
وبين ان معرض الصناعات الاردني في بغداد يقام على مساحة  2000 متر مربع، حيث ستقوم 75 شركة بعرض عينات من منتجاتها أمام التجار العراقي، بينما ستقوم 20 شركة أخرى بالبيع المباشر للجمهور للتعريف بالمنتج الاردني للمستهلك العراقي. 
وأوضح قادري ان غرفة صناعة الاردن انجزت مختلف الترتيبات للازمة لإتمام المعرض، حيث تم تجهيز أجنحة الشركات والجهات المشاركة وشحن بضائع الشركات وإنجاز مختلف الامور اللوجستية والادارية.
من جهته، أشار رئيس قسم المعارض العربية في وزارة الاستثمار وسام النسور الى ان الوزارة ستقدم الدعم المالي للشركات المشاركة في المعرض بنسبة تتراوح بين 25 الى 70 بالمئة من قيمة المشاركة الاجمالية.
ولفت النسور الى ان الوزارة تنسق مع فعاليات القطاع الخاص لترويج الصناعة والخدمات الاردنية في الاسواق العالمية.
وبلغت الصادرات  الصناعية الاردنية الى العراق في الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي نحو 262.8 مليون دينار، موزعة على مختلف القطاعات.
و بلغت الصادرات الأردنية الى العراق عام 2020 ما قيمته 542.7 مليون دينار، حيث احتل قطاع الصناعات الكيماوية المرتبة الأولى بنسبة 25 بالمئة من إجمالي الصادرات ما قيمته 135.5 مليون دينار، بينما جاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعت الغذائية بنسبة 21.5 في المئة بما قيمته 116.8 مليون دينار، وجاء في المرتبة الثالثة قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 19.9 بالمئة بما قيمته 108.1 مليون دينار.
وبلغت قيمة صادرات الصناعات الدوائية 92.3 مليون دينار ما نسبته 17 بالمئة من الصادرات، بينما بلغت قيمة صادرات الصناعات البلاستيكية نحو 41.9 مليون دينار ما نسبته 7.7 بالمئة من اجمالي الصادرات.
وبلغت قيمة صادرات قطاع التعبئة والتغليف نحو 35.4 مليون دينار ما نسبته 6.5 بالمئة من اجمالي الصادرات.
وصدر قطاع الانشاءات ما قيمته 4.8 مليون دينار بنسبة 0.9 بالمئة من إجمالي الصادرات، في حين صدر قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات ما قيمته 2.6 مليون دينار بنسبة 0.5 بالمئة من إجمالي الصادرات.
وبلغت صادرات قطاع الصناعات الخشبية والاثاث ما قيمته 4.2 مليون دينار بنسبة 0.8 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية.