الرواشدة: إنجاز مشروع رفع قدرة الربط الكهربائي الأردني المصري نهاية 2024

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، إن مشروع رفع قدرة الربط الكهربائي الأردني- المصري من 500 ميغاواط حاليا إلى 1000 ميغاواط سيكون جاهزا بنهاية عام 2024.
وأوضح في تصريح صحفي مشترك مع رئيسة مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي، أن اللجان الفنية تدرس البدائل الفنية لتنفيذ المشروع ليتم بعدها اتخاذ القرار بخصوص البديل الأمثل والخيار الأنسب في بعده الاقتصادي والفني للمشروع.
وعن تمويل المشروع بين الرواشدة أن الخيار الفني المناسب الذي سيتم اعتماده يحدد الكلفة الفنية للمشروع ومسار التمويل الأنسب له، مؤكدا أهمية المشروع بالنسبة للأردن من حيث تعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار والذي يأتي في سياق مشاريع دولية وإقليمية للبلدين.
وقال، إن مشروع الربط الكهربائي الاردني المصري، الذي بدأ منذ عام 1999، يعتبر من المشاريع العربية الناجحة وقصة نجاح للتعاون العربي ويجسد علاقات التعاون الوثيقة بين البلدين، مشيرا إلى الامكانيات الفنية للشبكة الأردنية المصرية في استيعاب الكميات الاضافية والتي تم الاتفاق عليها بين الجانبين حيث أن خط الربط مؤهل لتبادل الكهرباء وعبورها إلى دول أخرى.
وتطرق الرواشدة إلى مشاريع الربط الكهربائي مع العراق والسعودية، موضحا أن الربط الاردني السعودي في مرحلة توقيع الاتفاقيات الفنية.
من جانبها قالت مشالي، إن الربط الأردني المصري يعد من أوائل مشاريع الربط بين مصر ودول أخرى ويمتد عمره إلى اكثر من عشرين عاما دون خلل يذكر ويشكل بداية لسوق تبادل طاقي عربي.
وتطرقت إلى الربط المصري مع دول الجوار مثل ليبيا والسودان ومشاريع الربط مع دول أوربية مثل اليونان، بالإضافة إلى الربط الثلاثي المصري - القبرصي – اليوناني، مؤكدة أن هدف بلادها الاستراتيجي تعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار وجعل مصر المحور الاقليمي للتبادل الطاقي.
وكان الأردن ومصر اتفقتا على رفع القدرة الكهربائية بينهما من 500 ميغاواط حاليا الى 1000 ميغا مستقبلا لتمكين البلدين من تبادل الطاقة مع دول الإقليم.
وهدف الاتفاق الى التوسع بالربط الكهربائي بين البلدين وسبل تطوير قطاع الكهرباء وفتح اسواق طاقة جديدة لاستيراد وتصدير الطاقة الكهربائية.
ويتبادل الأردن ومصر الطاقة الكهربائية منذ عام 1999، وترتبط الشبكة الكهربائية الأردنية بالشبكة الكهربائية المصرية بكيبل بحري جهد 400 كيلو فولط، يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كم وباستطاعة 550 ميغاواط ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضم كلا من: الأردن، مصر، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، وليبيا، بالإضافة إلى تركيا.