عودة العمرة براً.. هل ستؤثر على الوضع الصحي؟

دلال عمر 
بات باستطاعة الأردنيين اداء العمرة براً من بعد انقطاع دام 18 شهراً، فهل ستؤثر على الوضع الصحي في المملكة خاصة مع الارتفاع الكبير في اعداد اصابات كورونا اخيرا، وهل ستحد الاجراءات التي تتخذها الجهات المختصة فعالة في الحد من امكانية زيادة اعداد الاصابات؟
وأعلن مدير الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية مجدي البطوش قبل ايام فتح وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية مرور الأردنيين المعتمرين براً والتي توقفت فترة طويلة وذلك للوقاية الصحية من جائحة كورونا التي أثرت على العالم بأكمله.
وجاء هذا الاعلان بالتزامن مع عودة ارتفاع حالات الاصابة بفايروس كورونا في الأردن في الأيام الأخيرة وارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابية إلى ما يزيد عن ال 5% فما هي تدابير الآمان والوقاية التي سيتم اتباعها بين المعتمرين الأردنيين بالذهاب والإياب؟
ومع انخفاض تكاليف العمرة براً مقارنة مع العمرة جواً يفضل الأردنيين الاتجاه للإعتمار بهذه الطريقة حيث تتراوح تكاليف الاعتمار براً مابين 280-300 دينار للشخص الواحد، مقارنة مع ما يزيدعن 600 دينار جوا.
قرار عودة العمرة براً سيؤثر إيجابياً على قطاع النقل البري وشركات الحج والعمرة، ولكن ربما ينعكس على الوضع الصحي سلبياً , فما هي الإجراءات التي ستتبعها وزارة الصحة الأردنية للحد من الانعكاسات السلبية الصحية ؟