ثقافة الطفيلة تنظم مهرجان الحسا للسامر

 نظمت مديرية ثقافة محافظة الطفيلة، اليوم الأحد، مهرجان "الحسا" للسامر في مركز زوار السلع، برعاية محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو رمان، وبمشاركة الهيئات الثقافية والفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة، وذلك ضمن احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية.
وأشار المحافظ أبو رمان في كلمته، خلال المهرجان، إلى المنجزات التي تحققت في عهد الهاشميين حتى غدا الأردن واحة للأمن والاستقرار مشكلا نموذجا في الحداثة والريادة ، مبينا المنعطفات التاريخية التي تخطاها الوطن بجهد الهاشميين، والذي يشهد حاليا نهضة شاملة على مختلف الأصعدة .
وبين رئيس جمعية "السلع" السياحية هاني العمريين، خلال الاحتفال، تاريخ قرية السلع ومكانتها السياحية وأبرز المشروعات التي نفذت لتطوير مركز الزوار فيها لخدمة الزوار المحليين والأجانب.
وبين مدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير أهمية المهرجان الذي جاء في إطار حرص المديرية على إبراز التراث الأدائي الشعبي وإدامته، مشيرا إلى أن تراث "السامر" احد مكونات الفلكلور الشعبي في منطقة الطفيلة وغيرها من أرياف المملكة وبواديها كفن أردني أصيل ملتزم شارك في العديد من المهرجانات العربية والمحلية وله رواده ومعجبوه.
وأضاف أن المهرجان جاء لربط الحاضر بالماضي التليد وإحيائه، ونقله إلى الأجيال بصورته الحقيقية المشرفة، ولا سيما في خضم الطفرة التكنولوجية الكبيرة.
يشار إلى أن المهرجان تضمن معرضا لتراث البادية، والمنتوجات المحلية التي تشكل أعمدة الثقافة البدوية، وقصائد شعرية نبطية، وفقرات فلكلورية قدمتها فرقة "شباب الحجايا والحسا" للسامر، وافتتاح معرض الحرف والأشغال اليدوية لسيدات المجتمع المحلي.
--(بترا)