د.الخرابشة: ارتفاع نسبة الإيجابي بين الفئة المدرسية وكبار السن يعود لتدني نسبة التطعيم


الأنباط – دلال عمر 
قام وزير الصحة السابق واستشاري أول وبائيات وصحة عامة الدكتور سعد الخرابشة بمطالعة وبائية تحليلية لإصابات فيروس كورونا المسجلة في المملكة خلال تشرين أول/أكتوبر 2021 موزعة حسب الفئات العمرية مع التركيز على السن المدرسي اعتماداً على بيانات وزارة الصحة.
 ويوضح الخرابشة في تحليله لفحوصات الكورونا للأسابيع الأربعة الأخيرة " تبين إيجابية ما يقارب 35 ألف إصابة من أصل 803724 فحص بنسبة إيجابية 4.4%، بحيث بلغ مجموع الفحوصات من الفئة العمرية 6-17 وهو السن المدرسي مايقارب 12 ألف حالة إصابة من أصل 200190 عينة وبنسبة فحوصات إيجابية 6.1% .
وبلغت نسبة الإيجابية في الفئة العمرية المدرسية ما بين  6-17 سنة  6.1% ، تلتها الفئة العمرية "كبارالسن" 65 عاماً فما فوق بنسبة إيجابية 5.7%  .
وتساءل الخرابشة حول ارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابية بين هاتين الفئتين باحتمال تدني نسبة التطعيم بين كبار السن وانعدامه تقريباً لفئة السن المدرسي.
ونوه بأن 25% من مجموع العينات جمعت من الفئة العمرية 6-17% و 35% من مجموع الإصابات حدثت بين الفئة العمرية ذاتها والتي تمثل السن المدرسي وهي الفئة التي تشكل 26.1% من مجموع السكان الكلي، بحيث تحدث الخرابشة عن وجوب قياس مستوى الخطورة للعدوى بمقارنة النسب الإيجابية بين مختلف الفئات العمرية، بحيث تم رصد 35% من مجموع الإصابات من طلاب المدارس، بحيث بين كل 100 طالب نجد 6 طلاب مصابين وهي نسبة غير مخيفة حيث ان ارتفاعها فوق المتوسط العام للعدوى لجميع الأعمار بحدود 1.7% درجة مئوية