تمكين تطالب بتحسين بيئة العمل اللائق خاصة في المصانع

تجدد جمعية تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان مطالباتها بتحسين بيئة العمل اللائق خاصة في المصانع، بعد وفاة عاملة خياطة تعمل في أحد مصانع الألبسة في منطقة الأزرق التابعة لمحافظة الزرقاء.
حيث اطلع  فريق تمكين على تفاصيل وبيئة العمل من خلال الشكاوى التي  وصلت إلى أروقته، وفي طياتها العديد من الانتهاكات التي يتعرض لها هؤلاء العمال والعاملات من خلال حرمانهم من حقوقهم الإنسانية الأساسية،   والممارسات التي ترقى في بعضها إلى العمل الجبري. 
وترى تمكين أن وفاة العاملة فتحت قضية مهمة تتعلق بتوفر الصحة النفسية في بيئة العمل وأثرها على العاملين والإنتاجية على حد سواء، حيث تؤدي بيئة العمل التي لا تراعي السلامة النفسية للأشخاص، إلى مشكلات تتعلق بالصحة البدنية والنفسية، وتشير التقديرات في حقيقة الأمر إلى أن فاقد الإنتاجية الناجم عن الاكتئاب والقلق، وهما اثنان من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً، يكبّد الاقتصاد العالمي تريليون دولار سنوياً.
كذلك نرى أن الصحة النفسية للعاملين جزء لا يتجزا من تطبيق معايير الصحة والسلامة المهنية، وإن غيابها يعد انتقاصا لهذه المعايير.
ونرى من خلال عملنا على مدار 14 عاما أن هنالك عوامل كثيرة تؤثر على الصحة النفسية للعاملين ، تشمل العنف المعنوي والجسدي في أماكن العمل، وطول ساعات العمل أو عدم مرونتها، والحرمان الكلي أو الجزئي من الأجور، ويعدّ التنمّر والتحرش النفسي من الأسباب المعروفة للإجهاد المتعلق بالعمل ومشاكل الصحة النفسية ذات الصلة. 
ومن أهم الانتهاكات التي يتعرض لها بعض العمال وفقا  للشكاوى التي وردت من العام 2019 حتى العام 2021 حرمان العاملين من الإجازات السنوية وإعطائهم بدل مالي عنها نهاية كل عام، وفي حال اضطر العامل للتغيب عن العمل يتم خَصْم ذلك اليوم من العامل، كذلك يتم حرمان العاملين من الاجازات المرضية حنى مع وجود إجازة طبية.
إلى جانب ذلك كان هنالك شكاوى تتعلق بتعرض العاملين للسب والشتم من قبل المسؤول عنهم ولأكثر من مرة على فترات زمنية مختلفة، كذلك يتم الخصم من أجور العاملين حال تغيبهم بسبب إصابتهم بفيروس كورونا.
كذلك يتم توقيع العاملات بشكل مستمر على انذارت خطية، إضافة إلى إجبار العاملين على توقيع استقالات بعد إنهاء خدماتهم، ونشير هنا أن العمال والعاملات يوقعون على الاستقالة بسبب غياب الوعي بحقوقهم العمالية.
ويفتقر كذلك العمال والعاملات وفقا للشكاوى المقدمة إلى وجود مرافق صحية نظيفة وملائمة، حيث تنتشر الحشرات، ما يعد مخالفة لمعايير السلامة الصحية.
وازاء ذلك تطالب تمكين الجهات المختصة بزيادة الجهود لحماية والعاملات، وزيادة الحملات التفتيشية، كذلك معاقبة الجناة الذين تسسبوا في وفاة العاملة.
 وتشدد تمكين على ضرورة تعديل وتفعيل التشريعات لحماية حقوق العمال والعاملات وانصافهم، وتفعيل طرق الوصول إلى العدالة لإنصاف الضحايا.
كذلك نطالب الجهات المختصة بإصدار تشريعات تتضمن ما يحافظ على الصحة النفسية للعاملين، وتقديم الرعاية الطبية والنفسية للمتضررين.