مادبا.. شكاوى من عدم مرور السياح بمحلات الشارع السياحي


الأنباط – دلال عمر 
اشتكى أصحاب المحلات التجارية "70 محل" في الشارع السياحي من قيام المجموعات السياحية التي ترغب بزيارة موقع كنيسة الخارطة الكائنة في محافظة مادبا بالنزول خارج مركز الزوار، مما يؤدي إلى عدم مرور السياح من الشارع الرئيسي ومن أمام محلاتهم مما يلحق الضرر بأعمالهم، مؤكدين على التعليمات الصادرة من وزارة السياحة والتي تنص على ضرورة اصطفاف المجموعات السياحية التي ترغب بزيارة كنيسة الخارطة أو التسوق داخل الوسط التجاري لمدينة مادبا داخل مركز الزوار والانطلاق سيراً على الأقدام باتجاه الشارع السياحي والوسط التجاري وموقع الكنيسة ومن ثم العودة إلى مركز زوار مادبا.
واوضحوا انه لوحظ قيام بعض الأدلاء السياحيين وسائقي الحافلات السياحية بعدم التقيد بالاصطفاف داخل مركز الزوار بعذر أن السياح من فئة كبار السن ولا يقدرون على السير لمسافات طويلة أو لعدم توفر الوقت الكافي للاصطفاف في مركز الزوار، ويقوموا بتنزيل السياح أمام الكنيسة مباشرة أو داخل مواقف المطاعم السياحية القريبة من الكنيسة.
 وطالب أصحاب المحلات السياحية بالإيعاز والتعميم على جمعية الأدلاء السياحيين والمكاتب السياحية وشركات النقل السياحي الالتزام بتنزيل وتحميل المجموعات السياحية داخل مركز زوار مادبا .
وفي حديث مع مدير مديرية سياحة مادبا وائل جعنيني قال، بأنه يهم الوزارة معالجة أي شكوى تقدم من أصحاب المنشآت أو المواطنين.
 وأكد لـ"الانباط" على انه تم الاتفاق في اجتماع الأمين العام الدكتور عماد حجازين في الوزارة مع جميع الجمعيات المعنية (جمعية وكلاء السياحة والسفر وجمعية السياحة الوافدة وجمعية أدلاء السياح وجمعية المتاجر) الاتفاق على مدونة سلوك يذكر فيها كافة الإجراءات والالتزامات من جميع الجهات المعنية سواء أصحاب المنشآت أو المكاتب السياحية والأدلاء السياحيين . 
ونوه جعنيني الى أهمية كلام حجازين بأن هذه المشكلة لاتواجه محافظة مادبا فقط بل هي مشكلة عامة لأن أكثر المجموعات السياحية القادمة لأي محافظة وعلى سبيل المثال مادبا لا تعتبرها مقصد سياحي بل منطقة عبور وهذا ما يؤثر على أصحاب المنشآت السياحية، ولذلك أكد جعنيني على العمل بإطالة مدة السائح في مادبا وخصوصاً بعدما أصبحت عاصمة السياحة العربية لعام 2022.
وذكر جعنيني لقائه بأصحاب المنشآت السياحية في مبنى مديرية سياحة مادبا بوجود قسم من الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة وقسم من السير , وتم تأكيد تكرار المخالفات من سائقي الحافلات السياحية والأدلاء بالاصطفاف خارج مركز زوار مادبا وهو المكان المخصص لهم وهذا مخالف ولذلك تم تشديد اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين , وتكثيف الجولات الميدانية مع الشرطة السياحية بشكل مستمر.
وشدد على اهتمامه بالشكاوي التي تصل مديرية سياحة مادبا والتعامل معها مبينا انه تم حل بعضها بالتشاركية مع جميع الهيئات المعنية .