ظاهرة الكلاب الضالة تؤرق سكان العاصمة و"الامانة" تلجأ لبرنامج " ABC" للحد من اعدادها

الأنباط – نزار البطاينة

 

 

شكاوى عديدة وصلت الى "الانباط" حول ظاهرة الكلاب الضالة المنتشرة في بعض مناطق العاصمة، حيث إشتكى مواطنون من الإزعاج والخوف اللذين يتعرض لها المواطنون في تلك المناطق سواء كانوا ساكنيها أو عابرين منها.

وقام مواطنون بتصوير هذه الظاهرة وآثارها من أصوات مزعجة أو هجوم بعض هذه الكلاب على المواطنين أو مركباتهم مطالبين أمانة عمان الكبرى بالتدخل وإيجاد حلول لهذه الظاهرة وحماية سكان تلك المناطق وزائريها.

وقال "حمزة" وهو أحد سكان منطقة (اليادودة) أن هذه الظاهرة تشكل إزعاجا كبيرا لساكني المنطقة والمارة، مضيفا أن على الأمانة إيجاد حل جذري وسريع لهذا الموضوع المؤرق.

فيما قال "رعد" وهو من سكان منطقة (ضاحية الأمير راشد) أنه قد مرت فترة على المنطقة وقد إنتشر فيها أعداد كبيرة من الكلاب الضالة التي كانت تؤرق المارة والسكان، وأضاف "أننا وصلنا لعام 2021 وما زلنا نواجه الكلاب الضالة في الشوارع، وعلى الأمانة وضع خطط للسيطرة عليهم للحؤول دون تعريض سلامة المواطنين وحياتهم للخطر".

من جانبه، عبر "أبو نادر" عن إستيائه قائلا أنه أصبح يخشى على أطفاله من الخروج من المنزل للعب دون وجود شخص كبير يرافقهم لحمايتهم من هجوم الكلاب الضالة عليهم أثناء لعبهم، وأضاف أنه وعائلته يستيقظون من نومهم بسبب الأصوات التي تصدرها الكلاب في المنطقة.

وقال أحد سكان منطقة (ضاحية الياسمين) أن إبنته تعرضت لهجوم من قبل أحد الكلاب الضالة في المنطقة، ولولا لطف الله لقام الكلب بعضها أو قتلها، مضيفا أن سكان المنطقة يعولون على الأمانة في إيجاد حل وضبط الكلاب لأن الوضع أصبح موترا خاصة مع ساعات الليل.

مواطن فضل عدم ذكر إسمه، قال أنه قام وبشكل مفاجئ بدهس أحد الكلاب الضالة في منطقة (خلدا) مما أدى الى ضرر في هيكل مركبته إضافة الى الضرر النفسي الذي تعرض له بسبب هذه الحادثة.

الناطق الإعلامي للأمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة قال، أن الأمانه تتعامل مع الكلاب الضالة منذ عشرات السنين، وتعاملت سابقا مع الكلاب عن طريق قنصها فقط، وأن عملية القنص لم تنهي مشكلة الكلاب الضالة.

وبين أن الأمانة بدأت تتبع تطبيق برنامج الـ(ABC) لمكافحه الكلاب الضالة والذي يهدف الى السيطرة على اعداد الكلاب من خلال تقليل الولادات ومن خلال هذا البرنامج يتم جمع الكلاب ومن ثم إجراء عمليات جراحيه لها تهدف لإستئصال أعضائها التناسليه ثم تطعيمها وإعادة إطلاقها مره أخرى، وبعد فترة زمنيه سيتم تقليل أعداد الكلاب.