جامعة آل البيت تطلق حملة صحية توعوية عن سرطان الثدي بعنوان " تصورتي "

الانباط يوسف المشاقبة 
مندوباً عن رئيس الجامعة رعى الأستاذ الدكتور محمد الحراحشة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية إطلاق مبادرة توعوية صحية حول سرطان الثدي أقامتها الجامعة بالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان والبرنامج الأردني لسرطان الثدي في مدرج الحسين بن علي بالجامعة .
وأكد الدكتور الحراحشة أن مثل هذه المبادرات في الجامعة أنما تهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي للمجتمع الأردني، واظهار أهمية  الكشف المبكر والفحص الدوري للسيدات،  وذلك من خلال فعاليات متنوعة توعوية كمثل هذه المبادرة التي تؤسس لحماية أمهاتنا وزوجاتنا وأخواتنا جميعاً ، مثمناً جهود مركز الحسين للسرطان الصحية التوعوية والتعاون البناء المثمر مع الجامعة الذي يصب ويهدف الى توعية المجتمعات .
مديرة التواصل وممثل البرنامج الأردني لسرطان الثدي في مؤسسة الحسين للسرطان بانا الدباس بينت بأن الهدف الرئيسي من حملات البرنامج الأردني لسرطان الثدي حث النساء - وخاصة اللاتي وصلن وتجاوزن سن الأربعين- على إجراء فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتصوير الشعاعي " الماموجرام" و ذلك وفق الدليل الإرشادي الوطني ، وأوضحت الدباس أن التثقيف والتوعية عن طريق الفعاليات المستمرة مثل المحاضرات، والحلقات الدراسية، والأيام المفتوحة والعروض المقامة على مدار العام، من أهم المقومات الحيوية المتبعة  لتوصيل رسالة البرنامج الأردني لسرطان الثدي والتي تمكن البرنامج من الوصول إلى جميع شرائح النساء الأردنيات في المجتمع لمساعدتهم على فهم أهمية إجراء فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

ضابط ارتباط البرنامج الأردني لسرطان الثدي فاطمة العمري بينت بأن هذا الشهر هو شهر التوعية بسرطان الثدي عالمياً ونحن جزء من هذا الشهر واليوم ننفذ ونطلق هذه الفعالية  بالتعاون مع جامعة آل البيت من اجل تكثيف التوعية والتثقيف وسيشتمل هذا اليوم على أجراء الفحوصات المجانية للسيدات في بعض الجمعيات في بعض المناطق النائية من هذه المحافظة.
 
  واشتمل برنامج الحملة على فعاليات متنوعة، منها ما تم عرضه كاللوحات الإعلانية ، وعقد للمحاضرات التفاعلية إضافة لفقرة سؤال وجواب، للطبيب نضال الشواقفة  الذي أدار الحوار معه طلبة كلية التمريض: محمد مصطفى  و وعد البدارين، و التي أجاب من خلالها على أسئلة الحضور واستفساراتهم. كما شاركت الطفلة  لمى معتز بقصيدة شعرية، وتم توزيع المواد التعليمية الخاصة بموضوع سرطان الثي كالمنشورات والملصقات الإعلانية والشرائط الوردية والتي ترمز إلى حملة التوعية حول سرطان الثدي، قدمتها المثقفة فايزة الشواقفة.
 كما أقيم على هامش الحملة فعاليات متنوعة  حيث قدمت طالبات كلية العلوم هديل المقبل رانيا التميمي سوزان عرادة قصائد ترمز الى ضرورة مكافحة سرطان الثدي ،  كما تم تقديم اسكتش مسرحي كوميدي وهادف بقصد التوعية بأهمية إجراء الفحص المبكر لسرطان الثدي قدمه الفنان حسين طبيشات وفرقته المسرحية .
وفي نهاية الاحتفال بالحملة  الذي حضره عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور احمد الجمل وعميد كلية التمريض الدكتور منار العزام وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، قامت مديرة الإتصال في البرنامج الأردني بانا الدباس بتقديم درع البرنامج إلى مندوب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمد الحراحشة الذي قام بدوره بتكريم الداعمين بالدروع والشهادات التقديرية.