اربد.. شكاوى من رفض المكبات استقبال صهاريج النضح والجهات المختصة تنفي وتشدد على الرقابة

الانباط - فرح موسى
اشتكى عدد من اصحاب صهاريج النضح من عدم قدرتهم على تفريغ حمولاتهم في مكبات النفايات وخاصة تلك التي تكون من مخلفات المسالخ ومحلات الالبان.
ودعا رئيس الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية عمر العودات، الجهات المختصة الى توفير اماكن مخصصة لاصحاب صهاريج  النضح للمواد الناتجة عن المسالخ ومحلات الالبان بعد ورود معلومات وشكاوى من قبل مواطنين مفادها قيام بعض الصهاريج بتفريغ حمولاتهم في الكهوف والابار المهجورة وفي الاودية وذلك لعدم السماح لهم بتفريغ حمولاتهم في محطات التنقية او مكب الاكيدر وهو المكب الذي يخدم محافظات الشمال جميعها.
واضاف ان اصحاب الصهاريج  يطالبون بتوفير مكان مخصص لهم وذلك ليتمكنوا من تفريغ حمولاتهم بشكل قانوني لانه وعندما لا يسمح لهم بتفريغها في مكبات الاكيدر يضطرون وبحسب قولهم الى  تقديم رشوه لبعض حراس محطات التنقيه لتفريغ حمولات المواد الناتجه من محلات ومصانع الالبان والمسالخ بشكل غير قانوني. 
واضاف العودات اننا نثمن عاليا  قرار وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات مؤخرا بالسماح لاصحاب المعاصر بتفريغ مادة الزبار (المياه الناتجه عن المعاصر) في مكب الاكيدر وهذا ساعد على التخلص من هذه المادة بشكل قانوني وفي المكان المناسب.
واشار الى ان المواد الناتجة ذات اثر سلبي على البيئة وعلى المياه الجوفية ونطالب الجهات المختصه بلديات ومن الادارة الملكية لحماية البيئة بتشديد الرقابة بالاضافة الى تخصيص مكان للتخلص من هذه المواد وبشكل قانوني او السماح لهم بتفريغها في مكبات الاكيدر.
من جانبه، قال رئيس مجلس الصحافة والاعلام في بلدية اربد الكبرى رائد طبيشات، ان مكب الأكيدر يخدم محافظات الشمال كاملة "اربد والمفرق وعجلون"، وان استحداث مكب جديد يكون من إختصاص وزارة الإدارة المحلية كونه يستدعي استملاك أراضٍ واسعة وهذا الأمر يثقل كاهل البلديات ويتطلب أن تكون الأرض المستملكة الجديدة المنوي إقامة مكب فيها واسعة وبعيدة عن السكان، وهذا الأمر يزيد من الأعباء على البلديات من عدة  نواحي، كارتفاع استهلام المحروقات  الحاجة لموظفين وخدمات اخرى صعب تأمينها في ظل الظروف الحالية، وبالنسبة لموضوع الحشرات فهذا يتطلب مراقبة حثيثة من القائمين على المكب وبإستمرار  لسلامة المواطنين والحد من التلوث الموجود في تلك المنطقة.
الدكتور احمد جبر شريدة رئيس جمعية الانسان والبيئة الاردنية قال، لا أعلم لماذا لا يتم السماح لهم بتفريغ حمولاتهم بمكب نفايات الاكيدر، ولكن لا يجوز أن تقوم  تنكات النضح سواء كانت المسالخ او الألبان او محلات نشارة الحجر في فوعرا ودوقرا بتفريغ منتوجاتهم في الاودية او الآبار  القديمة او الأراضي الزراعية لان هذا يعمل على تلويث البيئة الزراعية بشكل كبير وبالإضافة إلى انتشار الأوبئة والأمراض وذلك بوجود القوارض والحشرات.
وقال انه يجب تشريع لاصحاب المسالخ ومحلات الألبان ومعاصر الزيتون ان تقوم بتفريغ العادم في محطة الاكيدر (محطة النفايات السائلة) من أجل معالجتها بطرق علمية وفنية وعدم القاء النفايات بالأراضي الزراعية لما لها أثر كبير في تلويث البيئة الطبيعية.
وتواصلت "الانباط" مع "مياه اليرموك" التي رفضت في حديث لمسؤول فيهاما تم تداوله، وقالت "ان ذلك غير صحيح وان اصحاب التنكات يقومون بتفريغ حمولاتهم بمناطق فارغة ولا يذهبون للمكب لتوفير مصروف المحروقات، وان مكب الاكيدر مجهز لاستقبال هذه الصهاريج. 
بدوره، قال مدير مديرية حماية البيئة لمحافظة اربد المهندس فوزي عكور ان مكب نفايات الأكيدر التابع لمجلس الخدمات المشتركة لمحافظة اربد توقف عن استقبال مثل هذه المياه ولكن ما زالت محطة تنقية الأكيدر التابعه لشركة مياه اليرموك تستقبل مثل هذه المياه مقابل رسوم معينه
واضاف انه تجري حاليا مراقبة دوريه لهذه الصهاريج من خلال نظام التتبع الإلكتروني في وزارة البيئة ومعاقبه المخالفين منهم الذين يقومون بطرح مثل هذه المياه في الأودية والسهول واماكن أخرى وكل ذلك حفاظا على الصحه والسلامة العامة والبيئة.