زراعة إربد تنظم جلسة عن تعليمات إصدار شهادات إنتاج القمح والشعير

نظمت مديرية زراعة محافظة إربد، اليوم الاثنين، جلسة حوارية عن آلية وتعليمات إصدار شهادات الإنتاج لمحصولي القمح والشعير للموسم المقبل.
وناقشت الجلسة، التي حضرها مدير زراعة إربد الدكتور عبد الوالي الطاهات، عدة محاور أهمها: الأصناف المعتمدة من محصولي القمح والشعير في محطات إكثار البذار، وآلية تنفيذ مشروع إكثار البذار في مناطق المملكة، والآفات التي تصيب المحاصيل وطرق مكافحتها، وأهمية المحاصيل الحقلية في تحقيق الأمن الغذائي، خاصة في وقت الأزمات.
وخلصت الجلسة إلى عدة توصيات منها: إنشاء مجلس تطوير زراعي برئاسة وزير الزراعة، وتكثيف جولات الميدانية على حقول المزارعين من قبل موظفي وزارة الزراعة ومراكز البحوث الزراعية، وزيادة الفترة المسموح فيها بالتوريد إلى الصوامع لأكثر من شهر، وتوفير الأسمدة اللازمة للمزارعين في المؤسسة التعاونية، ووقف استيراد مادة التبن وتشجيع المنتج المحلي.
وهدفت الجلسة، التي نفذت بناء على توصيات من اللجنة التوجيهية لمشروع إكثار البذار، إلى الوصول لآلية مناسبة لإصدار شهادات إنتاج الحبوب، والتسهيل على المزارعين بعملية الحصول عليها، وتشديد الرقابة أثناء عمليات استلام الحبوب من المزارعين في الصوامع.
وحضر الجلسة مساعد مدير زراعة إربد، ورؤساء أقسام البحوث الزراعية في محطة مرو والرمثا، ومراقب محطة إكثار بذار إربد، ومدراء زراعة الألوية ورؤساء شعب الثروة النباتية، وعدد من مزارعي المحاصيل الحقلية في المحافظة.