اتحاد الجامعات العربية ينظم ورشة حول الاعداد للاعتماد الدولي للهندسة والتكنولوجيا

-افتتح الأمين العام المساعد في اتحاد الجامعات العربية ومدير مجلس ضمان الجودة والاعتماد الدكتور عبد الرحيم الحنيطي ورشة العمل التي عقدت وجاهيا في مقر الأمانة العامة للاتحاد وافتراضيا للمشاركين من خارج الأردن بعنوان " كيفية التأهل للحصول على اعتماد الدولي للهندسة والتكنولوجيا ABET والتدريب على الزيارة الافتراضية"
وقال الحنيطي خلال الورشة التي حضرها أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة عن بعد والأمين العام المساعد الدكتور خميسي حميدي وجاهيا ان هذه التجربة الاولى التي يقعد الاتحاد ورشة بالنظام المدمج. ودعا الحنيطي وفق بيان صحافي صدر عن اتحاد الجامعات العربية اليوم الثلاثاء الجامعات العربية الى العمل على حصول برامجها الأكاديمية على الاعتمادات الدولية بهدف تحسين جودة برامج التعليم العالي والذي سيعود بالفائدة على الخريجين من خلال الدراسة في برامج معتمدة دوليا باكتسابهم أسس التعليم التي تنسجم مع المعايير الدولية وفقا لتطور العلوم والتكنولوجيا واستيفائهم للمتطلبات التعليمية اللازمة لسوق العمل وسهولة التنقل المهني.
وأوضح الدكتور الحنيطي أن الورشة جاءت تنفيذا لخطة المجلس للارتقاء بالبرامج الأكاديمية وضمن سلسة من ورشات التأهيل للحصول على الاعتمادات الدولية.
وقدم الخبير الدولي الدكتور عدنان نايفة محاضرات تناولت الخطوات الإجرائية التفصيلية التي يجب اتباعها في التحضير للحصول على الاعتماد ABET والمراجعة الداخلية واعداد البيانات والمعلومات اللازمة حسب متطلبات الاعتماد، وتحديد الوقت اللازم لتنفيذ مراحل الاعتماد، والمراجعة الدورية للبيانات والإحصاءات المتوفرة عن البرنامج الأكاديمي للكلية، وتحديد خطة العمل الزمنية في اعداد المادة العلمية من اليوم الأول وحسب جدول زمني دقيق، وتحويل البيانات الورقية الى بيانات رقمية مُحوسبة.
بدوره تناول الخبير الدولي الدكتور منصور مطارنة المُقيم المعتمد لـ ABET التعليم الافتراضي الجديد الذي تعتمده ABET بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا من إغلاقات وعمل الزيارات افتراضيا.
وشارك في الورشة أكاديميون من الجامعات العربية يمثلون الأردن ومصر والسعودية والعراق ولبنان وعُمان والصومال والإمارات العربية المتحدة .
--(بترا)