بلعاوي: لا يمكن أن نوصي بإغلاق المدارس ونؤكد أهمية زيادة الفحوصات

هدى دياربكرلي 

علق الدكتور ضرار البلعاوي عن عدد حالات الاصابة بين الطلبة ل"الانباط" بأنه لا يمكن تقييم الحالة الوبائية ولا يمكن أن نعطي توصية بإقفال المدارس او اي استراتيجية من استراتيجيات الوبائيات على حسب اعداد حالات.
وتابع ان ٢٠٠٠ حالة قد نرى العدد كبير ولكن يجب قياسها بالنسبة لكم طالب وأين ظهرت .
وبين ان الفحوصات الإيجابية بحسب معلومات الواردة لديه هي 0.4% وهي نسبة قليلة نسبيا اي انه يجب ان يتوفر معلومات كثيرة قبل الخوض بهذا الحديث وإعطاء أي توصية أو اي قرار بإغلاق مدارس او ما شابه
وأكد البلعاوي على أهمية زيادة الفحوصات وتكون الزيادة بشكل علمي بما نسميه (random sampling ) اي بشكل عشوائي وممثل للعينه، وذلك يجب يشمل جميع محافظات المملكة المكتظة وغيرها .
وبين ان هذا الامر يحتاج الى دراسة علمية لنستطيع تقرير اذا كانت تطبق على الحالة الوبائية  اما هكذا بإعلان فقط الرقم لا نستطيع إعطاء اي تعليق او اي توصية .
وكان قد صرح أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، في ندوة حوارية تم عقدها اليوم في معهد الإعلام الأردني للحديث عن تأثير جائحة كورونا على منظومة التعليم في الأردن ، عن وجود ٢٠٠٠ حالة إصابة بين طلبة المدارس وكان قد ترك التعليق عن عدد الحالات لذوي الاختصاص ، كما عبر عن قلقه من زيادة عدد الحالات في الآونة الأخيرة   وداعى الجميع إلى ضرورة الالتزام بالمعايير الصحية،  لافتا إلى ضرورة الابتعاد عن التجمعات والتقبيل لضمان استمرارية التعليم الوجاهي