الباص السريع.. بين الاشادة بخدماته وانتقاد اثر تحويلاته

– نزار البطاينة
سنوات طويلة مضت بانتطار "الدخان الابيض" لمشروع الباص السريع الذي تم تشغيل جزء منه قبل عدة اسابيع .. اطلاق هذه المرحلة من المشروع قوبل بالاشادة في وقت لم يخلو فيه من الانتقادات والتساؤلات التي لا تجد جوابا واخرى لازمات سير تتفاقم نتيجة التحويلات التي يتم عملها من منطقة لاخرى.
مواطنون اشادوا بالخدمات التي يقدمها الباص سريع التردد، والإلتزام بالمواعيد المحددة لوصوله من محطة إلى أخرى، ومن ناحية أخرى مازال التساؤلات عن انتهاء الأزمات بسبب التحويلات والأعمال الإنشائية للباص.
 المواطن "ابو خالد" أثنى على إلتزام سائقي باصات بالزي الرسمي وعلى التزامهم بمواعيد الحركة بين المحطات،  بدوره قال رعد لـ" الانباط" أنه وجد إستخدام الباص سريع التردد أسرع من إستخدام سيارته الخاصة في أغلب رحلاته التي إستخدم بها الباص مما وفر عليه الوقت والجهد والمال في التنقل. 
وقال "يزيد" وهو أحد مستخدمي الباص الجدد أن العقبات التي كانت تواجهه عند إستخدامه وسائل النقل العامة سابقا لم يجدها في الباص سريع التردد أثناء تنقله فيه، سواء الازدحام داخل او عدم الإهتمام بنظافته وغيرها من المشكلات التي كان يعاني منها في وسائل النقل العام سابقا.
وفي المقابل، ورد للأنباط تساؤلات واستفسارات عدة حول المسارب الخاصة بالباص السريع التي ما زالت تحت الإنشاء، حيث مازال المواطنون يشتكون من الأزمات التي تعترض طريقهم بسبب الأعمال الانشائية للباص، حيث أن عدد من التحويلات ما زالت تعيق حركة المرور أمام المواطنين. 
وقال احد المواطنين انه عليه الخروج من المنزل قبل بداية موعد عمله بـ45 دقيقة للوصول للعمل على الوقت المحدد دون تأخير، وأضاف ان على الأمانة العمل بسرعة أكبر للإنتهاء من هذه المشكلة
 وأشار صاحب احدى المحلات التجارية ان محله تضرر بشكل كبير بسبب الأعمال والإغلاقات منذ ان بدأت الأمانة بإستكمال العمل بالمشروع التي لم تنتهي حتى اليوم، اما مصطفى وهو سائق تاكسي فقد اشتكى كغيره من المواطنين من الأزمات والشوارع التي تضررت بشكل كبير والاغلاقات التي حدثت في بعض الشوارع. 
وبهذا الشأن أكدت أمانة عمان تعقيباً على المدة الزمنية لفتح المسارات الأخرى للباص سريع التردد، وانه سيتم فتح المسار من دوار المدينة الرياضية باتجاه شارع الشهيد وصولاً الى تقاطع طارق ومنه الى شارع الامير حمزة وصولاً لشارع الاستقلال ثم الانتهاء بمنطقة المحطة، بداية العام القادم. 
كما إستمعت "الأنباط" الى بعض التساؤلات والإنتقادات من المواطنين بما يخص حلول لمسارات الباص السريع، سواء كانت من إنتشار لشرطة السير على مسارب الباص السريع او الحوادث التي حدثت مع الباص تحديدا في بداية اطلاقه، وردا على ذلك اكدت الأمانة ان التزام وسائط النقل الاخرى بالشواخص والاشارات المرورية من شأنها ان تحد من المخالفات التي يعتبر حدوثها امر طبيعي والفيصل بها قانون السير . 
وأشارت انه لا يمكن فصل مسارات الباص سريع التردد في عدة مواقع ومنها على سبيل المثال دوار المدينة الرياضية ونفق الخامس، وهو ما يتطلب الالتزام بقوانين السير حيث تم وضع شواخص واشارات مرورية لتنظيم الحركة.
واوضحت امانة عمان ان الاقبال على الباص سريع التردد كبير وفي زيادة مستمرة.
وقال الناطق الإعلامي بإسم أمانة عمان ناصر الرحامنة أن كلفة اعمال أمانة عمان الكبرى لمشروع البنية التحتية للباص سريع التردد بلغت 100 مليون دينار، كما أن الباص يمر بـ 25 محطة على مسافة 16 كيلومتراً.