حماية المستهلك: تثمن قرار رئيس لجنة عمان الكبرى بتخصيص 22 موقعا مجانيا للأسواق الشعبية


ثمنت حماية المستهلك قرار رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى بتحديد 22 موقعا مجانيا في مناطق مختلفة من العاصمة عمان لتكون ساحات مخصصة (للبسطات) من أجل معالجة المشاكل التي كانت تسببها هذه البسطات خلال السنوات الماضية بسبب مواقعها العشوائية .

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك أن من شأن هذا القرار سينظم آلية البيع في هذه البسطات وسينهي المشاكل والصدامات التي كان تحصل ما بين الاجهزة المختصة ذات العلاقة والباعة التي كانت تحدث على مدى السنوات الماضية من أمانة عمان الكبرى واجهزة الامنية والباعة الذين يسعون لكسب قوت يومهم لمجابهة أعباء الحياة و في ظل ظروف اقتصادية صعبة يعيشونها .

واضاف الدكتور عبيدات أن تنظيم عمل هذه البسطات من خلال تخصيص أماكن محددة لها تكون بعيدة عن الأرصفة المخصصة للمارة والشوارع الرئيسة ستقلل من حدوث ألازمات والصدامات ما بين كوادر الأمانة والأجهزة الأمنية والباعة بسبب بعض الممارسات السلبية والاعتداءات التي كانت تحدث على هذه الأرصفة المخصصة للمارة وليس للبيع العشوائي.

وطالب الدكتور عبيدات من مجالس البلديات في جميع محافظات المملكة أن تحذو حذو مجلس أمانة عمان وأن تتخذ قرارا بتخصص قطع أراضي مجانية لأصحاب البسطات كونهم من الطبقة الفقيرة المعدمة التي لا تملك قوت يومها الا اذا عملتمن جهة ولتنظيم عملها من جهة أخرى.

وشدد الدكتور عبيدات إلى ضرورة أن يتم الالتزام من قبل هؤلاء الباعة بشروط الصحة العامة وخاصة فيما يتعلق بالمواد الغذائية التي يتم عرضها في الهواء الطلق مما قد يعرضها لأشعة الشمس وللغبار والأتربة وبالتالي تصبح غير صالحة للاستهلاك البشري مما يجعلها خطيرة على صحة وسلامة الانسان وأن يتم تشديد الرقابة عليهم من قبل الجهات الرقابية ذات العلاقة بشكل يومي.