د. بلعاوي: المرضى "المتعافين" من تسمم الدم يمكنهم أخذ اللقاح

د. الطراونة : لايسمح لمرضى تسمم الدم بأخذ لقاح "كورونا"
 الأنباط - دلال عمر 
قال مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المُعدية الدكتور ضرار حسن البلعاوي أنّ الإنتان أو تسمم الدم أو التهاب مجرى الدم sepsis، هي مصطلحات مترادفة تشير إلى حالة مرضية خطيرة عند الإنسان تتميز بتفاعل التهابي معمم نتيجة عدوى جرثومية وظهور جراثيم ونواتج استقلابها في الدم والانسجة، مما يؤدي إلى تعفن الدم. حيث أن أشيع مسببات الإنتان هي العنقوديات والعقديات. وتشمل أعراض تسمم الدم: القشعريرة، والحمى، والوجع، والضعف، والطفح الجلدي، ويمكن ان تصل في شدتها للصدمة الانتانية التي ينخفض فيها ضغط الدم ويحصل صعوبة في التنفس وفشل في الأعضاء الحيوية. وفي حالات كثيرة، يتسبب المرض في عدم تجلط الدم. وربما يُعاني المريض بعد ذلك من النزيف الحاد الذي يُمكن أن يؤدي إلى الوفاة. وهذه الحالة تستدعي دخول المستشفى الفوري لإعطاء المريض الأدوية المناسبة لحالته مثل المضادات الحيوية. 
وأكد البلعاوي بأن مرضى انتان الدم لا يجوز لهم أخذ لقاحات كورونا كافة بأي شكل من الأشكال، وذلك لان اللقاح سيُحدث استجابة مناعية مما يؤدي إلى أعراض جانبية تزيد حالة انتان الدم سوءًا.
ونوه البلعاوي بأن المرضى "المتعافين" من تسمم الدم يمكنهم أخذ اللقاح سواءً كان مطعوم الانفلونزا أو مطعوم فايروس كورونا أو أي مطعوم آخر بعد فترة من التعافي وبموافقة الطبيب الخاص بهم وتأكيده لسلامة الأجهزة الحيوية لديهم.
وأكد بأن لقاحات كورونا بكافة أنواعها لا تحتوي على فايروس "حي" ولا تسبب تسمم الدم.
بدوره، أشار استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة الدكتور محمد حسن الطراونة بأنه لايسمح لمرضى تسمم الدم بأخذ اللقاح لما يعود عليهم من خطورة، لأن تسمم الدم عبارة عن درجة عالية من الإلتهابات وهذا ما يؤدي إلى الدخول في صدمة انتانية حادة .