دونغ انتعاش حجم التجارة بين الصين والأردن هذا العام بزيادة 18.51 في المائه

نعمت الخورة

 

قال السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ ان الأردن  والصين تربطهم  صداقة تقليدية عميقة مشيرا ان العلاقات الثنائية والتعاون العملي حققت نتائج مثمرة، وحافظوا على التنسيق والتواصل الوثيقين في الشؤون الدولية.

وأضاف دونغ  في  كلمة ألقاها خلال حفل استقبال افتراضي أقامته السفارة الصينية امس الثلاثاء بمناسبة  الذكرى 72 لتاسيس جمهورية الصين الشعبية ان العلاقة بين البلدين هي نموذج للعلاقات بين دول ذات أنظمة وثقافات مختلفة.

وحول التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين  أشار السفير الصيني الى انتعاش حجم التجارة بين الصين والأردن هذا العام بزيادة 18.51 في المائة على أساس سنوي من يناير إلى أغسطس بعدما شهد تراجعا في العام الماضي بسبب تأثير الوباء كوفيد   19.

إضافة الى استئناف التبادلات الثقافية والتعليمية بين البلدين تدريجيا.

ولفت دونغ الى ان الصين قدمت العديد من المساعدات كاللقاحات ومواد مكافحة الوباء الى الشعب الأردني معلنا عن دفعة جديدة من اللقاحات ضد فيروس كورونا تبرعت بها الصين ستصل إلى عمان قريبا جدا

 

ودعا السفير الصيني الى تكاتف المجتمعين الأردني والصيني  من أجل التنفيذ الكامل للإجماع الهام بين رئيسي الدولتين  في جميع الملفات واغتنام الذكرى السنوية الخامسة والأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والأردن العام المقبل كفرصة والعمل علة تواصل  تعزيز وإثراء الشراكة الاستراتيجية بين الصين والأردن ، والعمل بنشاط على تعزيز بناء مجتمع صيني عربي  ذو مصير مشترك.

 

وفيما يتعلق بمستقبل الصين قال السفير الصيني  ان الصين تتجه نحو تنفيذ مفاهيم تطوير جديدة ، وبناء نمط تنمية جديد ، وتعزيز التنمية عالية الجودة،مشيرا الى ان  الاقتصاد الصيني  واصل التعافي بثبات واستقرار وتحسن. وارتفع الناتج المحلي الاجمالي للبلاد في النصف الاول من العام  بنسبة 12.7٪ على أساس سنوي ، وحققت "الخطة الخمسية الرابعة عشرة" بداية ثابتة.

كما أشار الى ان الصين اليوم أصبحت  ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتحتل الصناعة في الصين المرتبة الأولى في العالم، وهي أكبر شريك تجاري لأكثر من 130 دولة ومنطقة كما  احتلت مساهمتها في النمو الاقتصادي العالمي المرتبة الأولى لمدة 15 عامًا متتالية.

 

ومن جهته توقع  رئيس لجنة الصداقة الأردنية الصينية في مجلس الأعيان عيسى مراد   هذا  العام أن يعود التبادل التجاري بين البلدين للمستويات المعهودة مشيرا الى  أن الرؤية في المواقف السياسية بين البلدين واحدة

وأضاف ان هناك تعاون ثقافي بين البلدين تمثل في المجال الأكاديمي حيث يدرس في الصين حاليا 500 طالب أردني.

من جانبه قال السفير مالك طوال  من وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ان العلاقات بين البلدين هي  علاقات تاريخية  وتشهد تقدما بكافة المجالات سواء التجارية أو المواقف السياسية

وزير النقل وجيه عزايزة   أشار خلال الاحتفال الى  تطلع الأردن للاستفادة من تجربة الصين بقطاع النقل خاصة بموضوع السكك الحديدية والنقل الحضري، ووسائل التتبع الإلكتروني بقطاع النقل كما أشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين