المفرق: افتتاح مختبر التكنولوجيا الحيوية للفحوصات الجينية والتراثية للبذور

 افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الخميس، مختبر التكنولوجيا الحيوية للفحوصات الجينية والتراثية للبذور(DNA) في الشركة الأولى لإنتاج البذور في المفرق.
وقال الحنيفات، إن هذا المختبر المتطور يعد الأول على مستوى المنطقة العربية المتخصص بضبط جودة صناعة البذور التي تشكل قيمة مضافة عالية في القطاع الزراعي ويجري دعمها من خلال التمويل بقروض دون فائدة ومنخفضة الفائدة وبمبالغ تصل إلى نصف مليون دينار، مشيراً إلى أن هذا المختبر يشكل رافعة وبنية تحتية لصناعة البذار في الأردن. وأشار إلى أن صادرات الأردن من البذور تجاوزت، خلال العام الجاري، الـ 50 مليون دينار، لافتاً إلى السعي لأن تصبح 200 مليون دينار خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث تشكل هذه الحالة قيمة مضافة للقطاع الزراعي والاقتصاد الأردني.
وقال مدير عام شركة "الأولى لإنتاج البذور" المهندس صلاح أبو موسى، إن هذه الشركة الوطنية، والتي تدار من مهندسين متخصصين، تنتج أصنافا متعددة من البذور وبأسعار مناسبة، مبينا أنها أدخلت مختبرات حديثة لتطوير أصناف البذور وبأحدث الأساليب العلمية.
وبين أن من أصناف البذور التي تنتجها الشركة بذور الخضروات للاستهلاك البشري وبذور الاعلاف للمحافظة على الثروة الحيوانية من خلال إنتاج أفضل الأصناف ذات البروتين العالي والإنتاج الوفير من مادة الأعلاف الجافة والخضراء، مشيراً إلى أن الشركة تسهم في تحقيق الأمن الغذائي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.
وجال الوزير في أرجاء المختبر وأقسام الشركة واستمع إلى شرح مفصل حول آليات العمل والتطور العلمي الكبير في مختلف خطوات الإنتاج.
--(بترا)