محافظات الشمال تشكو من شح المياه.. ازمة المياه هل من حلول استراتيجية؟؟


الانباط -فرح موسى


يعاني الاردن الذي يعتبر من افقر دول العالم في المياه من شح المياه لاسباب بيئة ونتيجة تقلبات وتغيرات في المناخ ادت الى انخفاض نسبة سقوط الامطار وبالتالي جفت الينابيع وقلت مصادر المياه، الامر الذي تسبب بانقطاع المياه في بعض المناطق ومنها محافطة اربد.
المواطن احمد عبدالنعيم بني ياسين قال ان لواء الكورة بشكل عام ومنطقة كفرالماء بشكل خاص لم تصلها المياه منذ ثلاثة اشهر واذا وصلت تكون شحيحة لا تكاد تذكر.
واضاف لـ"الانباط" الجميع يراجعون سلطة المياه وجاء كلا من المدير ومراقبي الصيانة ولكن دون فائدة تذكر ولم نلمس اي تحسن ، ونحن الان نعتمد على الصهاريج وان لا احد ينظر لمعاناتنا.
بدوره، قال محمود مساعدة، "نحن نعيش على تنكات المياه لانه لا يصلنا من  مياه السلطة الا القليل من الماء .. تواصلنا مع سلطة المياه ولكن "لا حياة لمن تنادي" واضاف اننا في لواء الكورة نعاني بشدة من اهمال سلطة المياه لنا واسعار الصهاريج تتفاوت ما بين ١٠ الى ١٢ دينار.

 احمد العربي يقول، اصبحت معتادا على المشاكل مع مسؤولي السلطة في منطقة دير ابي سعيد اذ انني بشكل اسبوعي اذهب اليهم اشكوهم شح المياه، وبعد معاناه تصلنا بشكل شحيح ونسهر للصباح ونحن نراقب الماء علها تسد عطشنا.
 أمل غوانمة من لواء بني كنانة اثنت على ما قاله المواطنين اعلاه وقالت، أن مشكلة المياة في قرية سحم الكفارات أرهقت الأهالي منذ سنين سيما وأن كل المطالبات والإجتماعات من السلطات لم تثمر عن حل واقعي، بل كانت مجرد كلام على ورق.
وتوضح الغوانمة أن أسرتها تخطط لترك القرية والذهاب للمدينة للتخلص من هذه المشكلة العويصة بعدما تبين أن السلطات لا تريد حلها، وبذلك يلحقون بالعائلات التي تركت القرية سابقا إلى المدن.
بينما علقت سوزان هريس من منطقه الاغوار الشماليه ان نقص المياه من اكثر المشاكل في منطقتنت ونحن بشكل عام وخاصة منطقه الاغوار الشماليه نعاني في ظل درجة حرارة عالية جدا، مما يتطلب مياه اكثر 
وقال محمد منصور من سكان الرمثا ان مشكلة المياه في بلدي الاردن متشعبه وتشعبها ليس بالامر المستحيل السيطرة عليه ولكن ان وجدت الرغبه والامانه لدى الجهات المعنيه و من ابواب معاناتي مع الماء ان كمية الماء التي تصلني غير كافيه ولا تصعد الى خزان الماء فوق منزلي لوحدها لعدم توفر الضغط الكافي عدا عن غلاء اثمانها والضرائب وغيرها واضاف كل هذا واكثر يزيد في معاناتي ويزيد تكلفة المياه اضافة الى ارتفاع فاتورة الكهرباء لتشغيل المضخه للعمل على رفع المياه الي الاعلى وكذلك احتساب فاتورة الصرف الصحي على معدل استهلاك المياه و الشرائح الغير عادله والقوانين المجحفه التي وضعت اساسا لمصلحة شركة المياه وليس المواطن حيث ان جميع العقود و الاتفاقيات صممت لحماية هذه الشركات فقط والسماح لها في التغول على المواطن وذلك لعدم توفر المنافسه  .
راما بسام البوريني من سكان اربد  "حور" قالت من المعلوم أن كل أربعة عشر يوماً تأتي دورة مياه واحدة وأحياناً تتأخر يومين ونعاني من شحٍّ في المياه وبالرغم من تأخر دورة المياه الا انها تأتي ضعيفة وفي بعض الأحيان يتم قطعها أثناء التعبئة مما يؤدي إلى ذهابي إلى سلطة المياة التي تتواجد في الحيّ الذي اعيش فيه 
واوضح رئيس جمعية المياه في الاغوار عدنان الواكد ان المشكلة التي نعاني منها هو شح المياه بالصيف وان قناة الملك عبدالله ونهر اليرموك معتمدان على مياه الامطار . واشار الى وجود خلل في انسياب مياه الامطار تجاه سد وادي العرب اذ ان هذه المياه تضيع بالاودية ولا يتم الاستفادة منها بشكل كامل.
واضاف انه وفي ذروة الموسم المطري يتم عمل تقليل مائي للمحافظة على المياه الذي بدوره يؤثر سلبا على الانتاج الزراعي.
وشرح الواكد عن دور الجمعية فهي تستلم المياه من سلطة وادي الاردن وتأتينا تقارير يومية وبرنامج عن الري اليومي وان الجمعية تقوم بتوزيع المياه ونشرف على هذه المياه ، وليس لنا اي صلاحية بتزويد او انقاص المياه الموزعة للمزارعين لان المياه محسوبة من سلطة وادي الاردن.
واشار الى ان حصة دونم الحمضيات ٢ متر مكعب يوميا وكان سابقا ٤ متر مكعب للدونم، وبين ان كمية المياه الموجودة في سد الوحدة وسد وادي العرب غير كافية.
واشار الى ان سرقة المياه لا تكون من السدود وانما من قناة الملك عبدالله بواسطة مضخات 
 مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي سابقا الدكتور فيصل عواودة قال ان الاردن من افقر دول العالم فحصة الفرد تحت خط الفقر من المياه ، وحسب تقديرات وزارة المياه فان احتياجات المملكة من المياه عام 2021 بحدود المليار و 165 مليون متر مكعبا من مصادر مختلفة ، ويوجد عجز قدره 321 مليون متر مكعب وهذا كبير.ولا يوجد حلول جذرية فكل الحلول عبارة عن خطوط عريضة للمحاولة للتغلب على مشكلة المياه
بدوره بين الناطق الاعلامي لوزارة المياه عمر سلامة ان مخزون السدود في الاردن من المياه حاليا سجل نحو 81 مليون متر مكعب بنسبة تخزين كلية  24% من التخزين الكلي للسدود وهي اقل مما في السنوات الماضية ، وبين ان 45% نسبة الفاقد في الشبكات، 70% من هذا الفاقد ينتج عن سرقة منظمة للمياه ومياه غير مفوترة..  وبين ان الوزارة لا تتوقف عن عمل حملات ضبوطات في جميع انحاء المملكة حيث يتم بين الحين والاخر ضبط الكثير من الاعتداءات مبينا انه خلال السنوات القليلة الماضية ضبطت الوزارة /سلطة المياه قرابة 52 الف اعتداء.
وبين سلامة ان الاردن يعتبر من افقر دول العالم من المياه مشددا على ضرورة ترشيد استهلاك المياه لرفع كفاءة المياه المتاحة خاصة انه في السنوات الماضية كمية مياه الامطار سجلت مستويات دون المستوى ، واشار ان الحكومة تنوي تنفيذ مشاريع استراتيجية سيكون لها الفضل بايجاد حلول مستدامة للسنوات القادمة .