أبو غزالة: الثورة المعرفية مقياس لتطور ونماء الشعوب

قال رئيس مجموعة طلال أبو غزالة، الدكتور طلال أبو غزالة، إن العالم يشهد ثورة معرفية، حيث أصبحت مقياساً لتطور ونماء الشعوب.
وأضاف أبو غزالة خلال ندوة افتراضية، نظمها الملتقى القطري للمؤلفين، اليوم الاثنين، حول "الإبداع والعالم الرقمي"، أن النجاح والابتكار، يبدأ من قدرة الإنسان ورغبته في التفكير الجديد وخارج الصندوق.
وحول منهاج ومعيار القبول في كلية أبو غزالة في الأردن، قال إن عملية التدريس تتم عبر حاضنة، يتم خلالها مناقشة المواضيع وتطوير الفكر، فالطالب مطالب بالابتكار في أي مجال يرغب فيه، المهم أن يأتي بشيء جديد، ويمكن تحويله لمنتج تجاري، وله قيمة تجارية، حيث يتم تقييم الاختراعات من قبل الخبراء العاملين في الشركة، لمعرفة إذا ما كان يشكل الاختراع إضافة وقابلا للتسجيل كاختراع.
وأوضح أنها تجربة جديدة من نوعها، وتقتصر في هذه المرحلة على الحاصلين على شهادات البكالوريوس وهي موازية لشهادة ماجستير.
ولفت إلى أنه يعمل حاليا على برنامج مع جامعة الدول العربية، وعدة جهات لتحسين جودة التعليم، وتغيير وضع المعرفة في البلدان العربية، حيث يسعى لتشجيع المدارس على استحداث برنامج تعليم للابتكار.
وشدد أبو غزالة على ضرورة أن يتعرف الطفل على الذكاء الاصطناعي منذ المرحلة الابتدائية، ليتمكن من استخدامه في المراحل العليا، داعيا إلى أهمية استثمار الانفتاح وتوفر المعلومات المجانية في العالم الرقمي والاستفادة منها.
--(بترا)