الأمم المتحدة للسكان يطلق برنامج عشرطعش التوعوي الموجه للشباب

أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان بالشراكة مع شركة الخط الرمادي والفنانة والإعلامية رانيا الكردي، مسلسل "عشرطعش.. رانيا شو"، الذي يتطرّق لمواضيع الصحة الجنسية والإنجابية للشباب، بطريقة توعوية وعلمية وموضوعية وموثوقة من الخبراء المعنيين في هذا المجال ضمن إطار كوميدي.
ويهدف الصندوق من برنامج "عشرطعش"، وفق بيان صادر عنه، اليوم الأربعاء، إلى ردم الفجوة المعرفية في مواضيع الصحة الجنسية والإنجابية بين الشباب واليافعين والأهالي.
كما يهدف إلى تصحيح المعلومات الخاطئة من خلال توفير المصادر العلمية الموثوقة، خاصة وأن هناك جهلاً واضحا في هذه المفاهيم بين فئة الشباب الذين يمثلون 63 بالمئة من المجتمع الأردني، لافتا إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن 66 بالمئة من الشباب لم يسمعوا عن الأمراض المنقولة جنسياً.
ويستهدف صندوق الأمم المتحدة للسكان من خلال هذا العمل، جمهور الشباب والأهالي على حد سواء من جهة، كما ويستهدف دحض الشائعات والموروثات الخاطئة التي تتناقلها الأجيال بدون أساس علمي من جهة أخرى.
وتجسّد الفنانة الأردنية رانيا الكردي أدوار خمس نساء هنّ بطلات مسلسلها السابق "رانيا شو"، حيث تنفرد كل شخصية مع باحث مختص يسألها عن معلومات عن موضوع متصل بالصحة الجنسية والإنجابية، ويرصد المسلسل ردة فعل كل شخصية على هذه المواضيع.
ومن المواضيع التي سيعالجها البرنامج أيضا، التغيّرات المرتبطة بمرحلة البلوغ، والأمراض المنقولة جنسياً، وزواج الأطفال، وضغط الأقران، والتحرش الجنسي وغيرها من الموضوعات التي عادة ما تندرج ضمن قائمة "العيب" أو الخجل الذي يشوبه الكثير من الجهل.
ويتناول البرنامج 12 موضوعا مختلفا، ولكل موضوع حلقة خاصة به تهدف لإيصال المعلومة بطريقة مبتكرة وطريفة تعكس انطباعات المجتمع عنها، ومن ثم الحرص على تصحيح المفاهيم والانطباعات الخاطئة بربط المشاهد بالمواقع التوعوية ذات الصلة في نهاية كل حلقة للحصول على مزيد من المعلومات عنها.
بدورها، أوضحت محللة برامج الشباب في الصندوق بثينة قمر، أن أهمية هذا البرنامج تتمثل باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر عدد من الناس، مضيفة أن هذا العمل يأتي استكمالاً لنهج الصندوق الشمولي في العمل مع اليافعين والشباب من خلال تعزيز وعيهم سواء في المدرسة أو المركز الصحي أو المراكز الشبابية أو على مستوى السياسات التي تؤثر بحياتهم، إضافة الى المساحات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي.
من جهته، قال مسؤول برامج الشباب في الصندوق سند نوار، بانه من المهم الوصول للشباب بطرق إبداعية؛ ولهذا ارتأى الصندوق التوجه للشراكة مع الفنانة رانيا الكردي في إنتاج برنامج توعوي وفكاهي، وبنفس الوقت، لإيصال الرسائل التوعوية بطريقة تخاطب اليافعين واليافعات في أماكن تواجدهم على صفحات التواصل الاجتماعي.
من جانبها، علّقت الفنانة الأردنية والإعلامية والناشطة في حقوق الإنسان رانيا الكردي، على مشاركتها في البرنامج، قائلة: إن "المعرفة هي القوة والتمكّين، فإذا أردنا فعلاً حماية أطفالنا وشبابنا علينا التحدّث معهم بلغة يفهمونها، ومن خلال المنصات التي يستخدمونها".
ووفقا للبيان، بدأ الصندوق ببث أولى حلقات مسلسل "عشرطعش"، أمس الثلاثاء، حيث سيتم بث باقي الحلقات كل يوم ثلاثاء ولمدة 12 أسبوعا.
وستبث الحلقات تباعاً على صفحة كل من عرمرم والفنانة رانيا الكردي على موقعي التواصل الاجتماعي الفيسبوك والانستغرام.
هذا ويناصر صندوق الأمم المتحدة للسكان حقوق الشباب، بما في ذلك الحق في الحصول على المعلومات الدقيقة والخدمات ذات الصلة بالصحة الجنسية والإنجابية، حيث بإمكان الشباب حال تمكّينهم بالمعرفة والمهارات لحماية أنفسهم واتخاذ قرارات مستبصرة، أن يحققوا إمكاناتهم الكاملة وأن يساهموا في التحول الاقتصادي والاجتماعي، وخلق مستقبل مستدام.
--(بترا)