ذيبان تستقبل السياح في ٢٠٢٣

دلال عمر 
تصوير - نزار البطاينة 

أقامت هيئة تنشيط السياحة الأردنية الثلاثاء جولة إعلامية في محافظة  مادبا تحديداً في لواء ذيبان برفقة مدير آثار مادبا خالد الهواري وعدد من الصحفيين، وذلك للتعرف أكثر على المنطقة .

ذيبان تقع في محافظة مادبا ، تبعد عن العاصمة عمّان نحو 70كم ، وترتفع نحو 726 متراً فوق سطح البحر  ، تمتاز بكثرة المواقع السياحية مثل الوالة والهيدان ، و والتي تعتبر مصادر للشرب .

بدوره ، أفاد يزيد الخروب مؤسس مبادرة ذيبان الجمال والتاريخ  ، عن المنطقة والتي تحتوي على ٦ أنواع من السياحة في ١٤ مكان سياحي في المنطقة المستهدفة من خلال المبادرة ، وذكر الخروب بأن ذيبان عاصرت فترة الدولة المؤابية . كما شكلت الطبيعة والجغرافيا وتعدد الممرات المائية أماكن سياحية جميلة تستهدف السياح من كافة المناطق ، وكان للاطلالات البانورامية الفضل الاكبر من جعل المكان سياحياً بامتياز ، مثل اطلالة وادي الهيلان ، وادي الموجب ، والدير والسحيلة ، وعراعر  .
كما تعتبر ذيبان البؤرة الاساسية لممارسة هواية المشي لماسافات طويلة ، بحيث يوفر مركز مغامرات الهيلان التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة المتكون من مسافة 5 كيلو متر بتوفر ١٢ بركة و٣ شلالات المعدات اللازمة الكاملة للمغامرات  سواء كانت مائية أو برية ، وبرفقة الدليل السياحي طوال الرحلة .

لواء ذيبان مساحته 536 دونم ويسكنه ٤٧ ألف شخص تقريباً وهي الاعلى نسبةً في التعليم بالنسبة للالوية التابعة لمادبا والأعلى في نسب البطالة ٣٧٪؜ ، و يعتمد أهالي المنطقة على الثروة الحيوانية والانتاج الزراعي والتجارة فيما بينهما . 

واضاف مدير آثار مادبا خالد الهواري بأن ذيبان ستصبح مأهولة للسياحة في عام ٢٠٢٣ بحسب وزارة السياحة .

الصخرة المشهورة ب"صخرة عراعر" تقع على بعد 5 كيلومتر من ذيبان وتبلغ ارتفاع الصخرة 3 أمتار  ،والتي تطل على وادي الموجب مباشرةً وسد الموجب وقمم الكرك.

عراعر  الجميلة ذات التاريخ العريق والحضارات القديمة ، والتي يعود تاريخها الى العصر الحديدي بحسب الكتابات التاريخية للملك المؤابي ميشع أصبحت مسكن للمواشي ، وغير مؤهلة للزيارة سواء لسكان الاردن من المحافظات الاخرى ام السياحة من الخارج ، ومليئة ببقايا النفايات من سكان المنطقة الذين يتركون اوساخ بقايا الطعام قبل ذهابهم من المنطقة ، ولا يتوفر سواء في ذيبان او عرارة اي مناطق سياحة سواء كانت مطاعم أو اماكن استراحة او خدمات عامة .