إطلاق دورة مدارس المزارعين الحقلية حول دودة الحشد الخريفية

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الأردن، اليوم الأحد، دورة تدريب المزارعين من خلال مدارس المزارعين الحقلية في الإدارة المتكاملة لآفات دودة الحشد الخريفية.
ويندرج هذا التدريب، حسب بيان المنظمة، اليوم الأحد، ضمن أنشطة المشروع الإقليمي "الاستجابة الطارئة والاستعداد لتعزيز قدرات الشرق الأدنى وشمال أفريقيا للتخفيف من مخاطر دودة الحشد الخريفية"، الممول من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وينفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة في الأردن.
وقالت المنظمة، في بيانها، إن حشرة دودة الحشد الخريفية، والتي يشار إليها اختصاراً باسم FAW، من الحشرات العابرة للحدود التي يمكن أن تتغذى على أكثر من 80 محصولا نباتيا، وقد تسببت عند دخولها إلى أفريقيا عام 2016، بخسائر كارثية لجميع المحاصيل الاقتصادية، وخاصةً الذرة الصفراء. وتهدف الدورة التدريبية، التي ستستمر لمدة 5 أيام، إلى بناء قدرات 25 مهندسًا زراعيًا من وزارة الزراعة في مدارس المزارعين الحقلية للإدارة المتكاملة لآفة دودة الحشد الخريفية من خلال تطوير منهج متكامل لدودة الحشد الخريفية، لاستخدامه من قبل ميسري المدارس الحقلية للمزارعين في جميع أنحاء دول الشرق الأوسط وأفريقيا، لتحسين المعرفة بشأن الإدارة المتكاملة للآفات لدودة الحشد الخريفية. وأكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، المهندس نبيل عساف، أهمية المدارس الحقلية ودورها في إيصال المعلومة للمزارعين. --(بترا)