المياه: حملة لإزالة اعتداءات في وادي الاردن

ضبطت وزارة المياه والري/ سلطة وادي الاردن، اعتداء على خط المياه الناقل الذي تسبب بإغلاق الاحواض الترسيبية للمياه واغلاق الخطوط الرئيسية لتزويد مياه الشرب في منطقة وادي خشيبة.
وبينت الوزارة في بيان اليوم الأحد، ان الحملة التي نظمتها مديرية الاعتداءات في سلطة وادي الاردن، شمال البحر الميت، جاءت بالتنسيق مع مديرية الامن العام  ومركز امن البحر الميت والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة.
واضافت ان الاعتداء كان على مصب المياه في وادي خشيبة جنوب منطقة المياه الساخنة، وتحويل مسار المياه واقامة استراحة وعمل حاجز ترابي لتجميع المياه لتربية الاسماك (بركة تجميعية)، وبناء مرافق صحية وبرك سباحة.
واوضح ان الاعتداء جاء بسبب عدم مراعاة شروط الترخيص والسلامة العامة، اضافة الى تصريف المياه الى الوادي، ما ادى الى تحويله الى مكرهة صحية وتلويث هذا المصدر المائي الهام، واستخدام المنشآت العائدة لسلطة وادي الاردن والمستخدمة لنقل المياه والمغذية لمحطة الزارة ماعين بطريقة مخالفة.
واشار الى ان تلك الاعتداءات تحول دون دخول موظفي سلطة وادي الاردن الى الوادي لغايات التنظيف والصيانة.
وأكدت الوزارة، انها ازالت كل مخلفات الاعتداء وبقايا المنشآت والمخالفات، وقامت بتنظيف الوادي وتصويب الوضع وعمل الضبوطات الخاصة بالواقعة لتحويلها للجهات القضائية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين. واضافت ان مثل هذه الاعتداءات تعتبر من التحديات التي تواجهها الوزارة، لضمان انتظام تامين المواطنين والمزارعين باحتياجاتهم على حد سواء.