اعتراض دورية لليونيفيل في جنوب لبنان

 أفاد مصدر أمني لبناني، ان عددا من اهالي مدينة النبطية في جنوب لبنان، اعترضوا أفراد دورية تابعة للكتيبة الإيرلندية العاملة في اطار قوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة.
وأشار المصدر إلى أن الاهالي اعترضوا على قيام افراد الدورية بتصوير فوتوغرافي للمنطقة، في طريق عودتهم من بيروت، حيث حضرت دورية من مخابرات الجيش وتم تنسيق خروج الدورية بعد إجراء الاتصالات اللازمة.
وأصدرت اليونيفيل بيانا ردت فيه على سؤال يتعلق بدور مزعوم لها في السماح بدخول شحنة نيترات الأمونيوم التي انفجرت في مرفأ بيروت في الرابع من آب من العام الفائت. وأشار بيان اليونيفيل الى انه بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1701، فإنه لا يحق لقوات اليونيفيل الصعود على متن والقيام بعمليات تفتيش للسفن، لأن ذلك من مسؤولية البحرية اللبنانية، فلبنان دولة ذات سيادة.
كما أن اليونيفيل ليست مسؤولة عن إعطاء الإذن بالدخول إلى المرافئ اللبنانية ، وعلى الرغم من أن اليونيفيل موجودة هنا للمساعدة، إلا أن مهمة تأمين الحدود تبقى من اختصاص الدولة اللبنانية.
وأضاف البيان "يتمثل دور اليونيفيل، بالتعاون مع البحرية اللبنانية، في الاتصال بالسفن التي تقترب من لبنان وإحالة أية سفن يوجد فيها تناقضات أو تحتاج إلى أي توضيح إلى السلطات اللبنانية للتفتيش. عندئذ تكون السلطات اللبنانية مسؤولة عن تفتيشها، وعادة ما يكون ذلك عند وصولها إلى المرفأ".