التقنية الحديثة بين السلبية والايجابية !!!


 نايل هاشم المجالي

بفضل الثورة المعلوماتية الحديثة في جميع وسائل الاتصالات والاعلام وغيرها ، استطاعت ان توفر للانسان كثير من الوقت باستعماله لتلك التقنيات مع كافة الجهات الرسمية ، لانجاز المعلومات الكترونياً او مع الشركات لشراء السلع المتنوعة ، وتلقيه سيلاً غير منقطع من المعلومات والمغريات والاخبار والدعايات المختلفة وغيرها .

حيث ان البث يأتي من الفضاء وليس عبر جمارك الحدود او الموانيء او المطارات ، فالاقمار الصناعية تقوم بتلك الادوار دون اية حواجز تذكر .

هذا الانفتاح العالمي والذي جعل من العالم قرية وبوابة للدخول الى كل مكان لدينا منزل ومكتب ومجتمع ، كان له تأثير ايجابي لانجاز الكثير من المعاملات والمشتريات وحتى التعليم عن بعد ، وتوفير كثير من الوقت وعدم الوقوف بالاصطفافات للدور الطويل من البشر لانجاز المعاملات .

بالمقابل كان له دور سلبي فهو قد قتل الوقت وتفريغ الذهن حتى من طرق التفكير السليم ، واصبحت تستخدم بوجود ايضاً الانترنت كعربة للمفهوم الثقافي المتنوع بكافة الاتجاهات الايجابية والسلبية ، فهناك البدائل متاحة كذلك ادت هذه التقنيات الى عزلة الفرد في حياته اليومية بقضاء اوقات طويلة لمتابعة الافلام والالعاب والتواصل الاجتماعي وتشكيل الجروبات وغيرها .

ولا ننسى ما تؤثر به تلك التقنيات من وسائل تهديد للثقافات القومية وتغيير في القيم الاخلاقية والانسانية والدينية ، فهناك برامج وعروض يرفضها العقل السليم تتنافى مع الفطرة والتقاليد والاعراف الاجتماعية .

ولقد تسابق المخترعون والمبتكرون في جميع انحاء العالم لتضيع ما هو مبتكر من هذه التقنيات ، لتتوالى العروض بالاسواق ليلهث كثير من البشر لشرائها بأية وسيلة كانت وحسب الامتلاك والتباهي بذلك ، حتى اصبحت التهاني والتبريكات وغيرها تتم عبر تلك الوسائل بصورة وتقنية حديثة ليقضي الفرد ساعات طويلة في توافه الامور ، فهذه التقنيات وفرت لنا بعض من الوقت في انجاز كثير من المعلومات والخدمات وغيرها ، لكنها بالمقابل اخذت كل الوقت باستعمالنا لمختلف التقنيات الاضافية عليها من معلومات وتواصل اجتماعي والدخول الى مواقع الافلام وغيرها ، فنحن بحاجة الى توعية ابنائنا لايجابياتها وسلبياتها ، كذلك ابناء المجتمع لما له تأثير سلبي في العديد من المجالات التي تسبب انحرافات فكرية وتكوين شللية ذات تأثير سلبي والكثير الكثير .

 


    Nayelmajali11@hotmail.com