بلدية معان تنفذ حملات بيئية وأعمال صيانة للحدائق والشوارع

 بدأت بلدية معان الكبرى بتنفيذ حملات توعية بيئية، تتناول قضايا الإلقاء العشوائي للنفايات، وطرق التخلص من النفايات الصلبة، ومخاطر إلقاء الأنقاض ومخلفات البناء، وأهمية توفير شروط السلامة العامة والحفاظ على النظافة.
وقال نائب محافظ معان ورئيس لجنة بلديتها خالد الحجاج لـ(بترا)، اليوم الثلاثاء، إن البلدية أعدت خطة متكاملة للتعامل مع مختلف القضايا البيئية التي تتسبب بالمخاطر الصحية والتلوث البيئي وانعكاساته، مبيناً أنه تم التشبيك مع المؤسسات الأهلية والمؤسسات ذات العلاقة لرفع الوعي لدى المواطنين للتعامل مع مختلف القضايا البيئية ذات الأهمية؛ وبناء ثقافة صحية وصولا لمجتمع خالٍ من التلوث.
وأضاف أنه سيتم تفعيل لجان الأحياء وربطها مع البلدية لتكون رديفا لها في أداء مهماتها، مشيرا إلى أن المشاركة المجتمعية ركيزة أساسية تسهم في إنجاح العمل البلدي، وتدمج المواطن في عملية صنع القرار، وتعزز من انتمائه إلى المؤسسات العامة والبيئة المحيطة.
وأشار إلى أن البلدية بدأت بتنفيذ حملة لطلاء الأطاريف والجزر الوسطية وتنظيفها لتبدو بأبهى صورة، كما ستقوم بتركيب شواخص إرشادية تحمل توجيهات للحفاظ على البيئة والموارد، مضيفا أنه تم البدء بأعمال نظافة وصيانة للحدائق العامة، وإضافة تحسينات عليها من خلال توسعة المساحات الخضراء ولتغدو متنفسا للعائلات والشباب.
وقال إنه تم افتتاح حديقة معان النموذجية المخصصة للعائلات والأطفال، كما سيتم افتتاح حديقة المرأة والطفل خلال الأيام المقبلة؛ وذلك لاستقبال العائلات والأطفال، إلى جانب أعادة تهيئة الميادين العامة الواقعة بالقرب من دارة محافظة معان؛ وذلك من أجل إيجاد بيئات ترفيهية تستوعب الأطفال والنساء والشباب، وفق الشروط الصحية والبيئية المعتمدة.
وفي السياق بين الحجاج أنه تم تفعيل نظام الشكاوى الإلكتروني ليسهل على المواطنين ومتلقي الخدمة إيصال ملاحظاتهم وشكاواهم إلى البلدية، وليتم التعامل معها وفق الإمكانات المتاحة وبكل سهولة ويسر، مضيفا أن البلدية بدأت بإزالة التشوهات البصرية داخل شوارع وأحياء المدينة لإبراز الصورة الحضارية لها.
وأوضح أن البلدية ومن خلال كوادرها الرقابية كثفت من جهودها الرقابية لضبط بعض التجاوزات على الأرصفة ومداخل المدينة من قبل بعض المركبات التي تعرض الخضار والفواكه على الطرق، مؤكدا على دور الكوادر في توجيه الإرشاد للمواطنين والباعة وسائقي المركبات للالتزام بالقوانين والأنظمة وشروط السلامة العامة.
وبين أن البلدية بدأت بتدريب موظفيها وكوادرها على مختلف المهمات الفنية واللوجستية والميدانية من خلال دورات مختصة بهدف بناء قدراتهم المؤسسية ورفع كفاءتهم، وصولا إلى تنظيم إدارة الموارد وتقديم الخدمة الفضلى لمتلقيها بسرعة وكفاءة.
--(بترا)