لبنان: دعوات لاستخدام الاحتياطي الإلزامي في ظل تفاقم أزمة المحروقات

‏دعا حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إلى إصدار قانون يشرع استخدام الاحتياطي الإلزامي في ظل تفاقم أزمة المحروقات التي تعانيها البلاد.
وقال سلامة في مقابلة إذاعية اليوم السبت، إن الاحتياطي الإلزامي لدى المركزي وصل إلى الخط الأحمر، ولم يبق منه لدى المصرف سوى 14 مليار دولار فقط.
وأضاف "من غير المقبول أن نستورد 820 مليون دولار للمحروقات ولا نرى لا مازوت ولا بنزين ولا كهرباء"، مؤكدا أنه لا تراجع عن رفع الدعم على المحروقات إلا في حال تشريع استخدام الاحتياط الإلزامي".
وفي السياق، وجه مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت اليوم، نداء إنسانيا عاجلا لتأمين الوقود الذي يحتاجه المستشفى خلال 48 ساعة.
وقال المستشفى في بيان اليوم، إن كل المرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي من أطفال ومسنين، مهددة حياتهم إذا لم يزود المستشفى بحاجته من الوقود.
من جهة ثانية، تبنت الجامعة اللبنانية توصية بإغلاق أبوابها أمام الطلاب بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.
وقالت رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة، إنها تبنت توصية تقضي بعدم بدء عام جامعي جديد، ووقف كل الأعمال الأكاديمية من مطلع تشرين الأول المقبل، إلى حين تصحيح الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأستاذ الجامعي.
يذكر أن الجامعة اللبناني التي تأسست عام 1951، لها فروع في محافظات جبل لبنان ولبنان الشمالي ولبنان الجنوبي والبقاع لتسهيل تنقل الطلبة.